10 نصائح للعناية بالشعر للمحجّبات

قد تضطر المرأة المحجّبة بسبب ظروف عملها في الخارج أن تضع الحجاب لساعات طويلة ممّا يحتم عليها الاعتناء بشعرها بشكل خاص، فتغطية الشعر لوقت طويل يؤدي إلى ضعفه ومع الوقت يؤدي إلى تساقطه، ولأن الشعر يحتاج لعناية خاصة سأقدم لكِ سيدتي بعض النصائح التي ستساعدكِ على الاهتمام بشعركِ.



أولاً: احرصي على اختيار قماش الحجاب بعناية، استخدمي الأقمشة القطنية أو الحريرية فهي تساعد على امتصاص العرق وابتعدي عن النايلون فهو يزيد من تعرّق فروة الرأس ويمنع امتصاصه.

ثانياً: لاتربطي شعركِ بقوة تحت الحجاب بل حاولي أن يكون مرتخياً تحته، شدّ الشعر بقوة يؤدي إلى ضعفه وتساقطه لأنّ بصيلة الشعر لاتتحمّل هذا الشدّ، كما يؤدي الشدّ إلى تراجع خط الشعر الأمامي الى الخلف.

ثالثاً: من أكثر الأشياء التي تُلحق الضّرر بالشعر هو تجفيفه بمُجفّف الشعر، عندما يكون الشعر مُبلّلاً حاولي أن تتركيه يجفّ لوحده بشكل طبيعي، وإذا كنتي مضطّرة إلى تجفيفه بسرعة استخدمي مجفّف الشعر لكن ضعي درجة حرارة متدنية وابعديه عن شعركِ.

رابعاً: تمشيط الشعر ينشّط الدورة الدموية في فروة الرأس، لذلك قومي بتمشيطه قبل وضع الحجاب فهذا سيساعد على تقوية جذور الشعر.

خامساً: قلّمي أطراف شعركِ باستمرار، تقليم الشعر يعتبر أفضل طريقة للتخلّص من التقصّف الغير مرغوب به، امنحي شعركِ الرونق والجمال بتقليمه كل 3 إلى 4 أشهر.

سادساً: يؤدي وضع الحجاب لساعات طويلة إلى ظهور القشرة لذلك داومي على الاستحمام كل يوم، وإذا ظهرت القشرة في شعركِ ينصح باستشارة الطبيب المختص لكي يصف لكِ الشامبو المناسب لنوع شعرك.

إقرأ أيضاً: 9 علاجات منزلية للتخلّص من القشرة بشكل طبيعي

سابعاً: داومي على وضع الماسكات المغذية لشعركِ عند كل حمام، واحرصي على استخدام الزيوت الطبيعية كل أسبوع حتى تحافظي على صحة شعركِ.

ثامناً: تجنبي تماماً وضع الكريمات والزيوت تحت الحجاب، فهذه المواد تمنع تنفس الشعر وتلتصق بفروة الرأس مما يسبب ظهور القشرة وتساقط الشعر.

تاسعاً: شعركِ بحاجة إلى التّعرض للشمس من فترة إلى أخرى، لذلك حاولي أن تُعرّضيه للشمس بالجلوس تحت الشباك أو أي مكان تضمنين تعرّضه للشمس وخاصة في ساعات الصباح الباكر حيث تساعد الشمس في الحدّ من كثير من مشاكل الشعر.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أضرار وفوائد أشعة الشمس

عاشراً: تعتاد الكثير من النساء المُحجّبات على وضع الحجاب حتى في المنزل وهذه عادة خطيرة جداً، شعركِ بحاجة إلى التنفس لذلك لاتضعي الحجاب أبداً في المنزل، وحاولي تهويته ولا تتركيه مربوطاً طوال الوقت.

 

عزيزتي المرأة... الشعر هو أساس جمال المرأة لذلك حاولي الاعتناء بشعركِ حتى ولو كنتِ محجّبة، وإذا تعرّض شعركِ للتلف أو التساقط لاتترددي في استشارة الطبيب.




مقالات مرتبطة