10 نصائح لكل مسلم لاستقبال شهر الرحمة

أيام معدودة ويحتفل العالم الإسلامي بقدوم شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي ميّزه الله عن باقي الشهور وجعل أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، ولذلك يقوم المسلمين بالتحضير لهذا الشهر الكريم رغبةً في التقرّب من الله سبحانه وكسب رحمته وغفرانه، ولأننا نريد أن تستعد لهذا الشهر على أحسن ما يكون سنستعرض عزيزي  10 نصائح لكل مسلم لاستقبال شهر الرحمة.



النصيحة الأولى: ترك المعاصي قبل رمضان

حتى تقوم بأداء فريضة الصيام بشكل صحيح لابدّ من أن تقدّم توبتك لله سبحانه وأن تقدّم وعدك بالعزم على ترك المعاصي وعدم المعاودة على القيام بها، إنّ الله سُبحانه وتعالى قد أوجب محبّته لكل من يستغفره ويتوب إليه.

النصيحة الثانية: جدّد نية صيام شهر رمضان

يجب على المسلم أن يجدّد نية صيام شهر رمضان بقلبه دون تلفظ، فهذا الأمر يجعله يتذكر الثواب والأجر الذي سيحصل عليه من الصيام.

النصيحة الثالثة: نظّم وقتك

حاول أن تستثمر كل دقيقة وثانية من وقتك خلال شهر رمضان، تجنّب السهر لوقت متأخر ولا تضع وقتك في النوم وفي مشاهدة التلفاز، وأدِّ واجباتك الدينية على أكمل وجه حتى تفوز برحمة الله وغفرانه.

النصيحة الرابعة: اقرأ القرآن الكريم

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يختم القرآن في شهر رمضان، وتيمناً بسنة رسول الله يجب أن نستغل هذا الشهر الكريم ونقوم بقراءة القرآن لعلّ الله يغفر لنا ونكون من الفائزين بالجنة.

إقرأ أيضاً: أسهل الطرق لختم القرآن الكريم في رمضان

النصيحة الخامسة: احفظ لسانك

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يَدع قول الزور والعمل به فليس للهِ حاجَة في أن يَدع طعَامه وشرَابَه)، فاحرص على تجّنب ارتكاب المعاصي حتى تنال ثواب صيام شهر رمضان المبارك.

النصيحة السادسة: تحلّى بالخلق الحسن

يجب أن تتحلّى بالخلق الحسن وأن تتجنّب الكذب والاحتيال والخداع والنميمة فهذه الأمور تفسد الصيام، أما التحلّ بالخلق الحسن تزيد من أجر الصائم وترفع مقامه في الآخرة إن شاء الله.

النصيحة السابعة: أكثر من الدعاء

لقد أمر الله عباده بالتوجه إليه ودعاءئه والتضرّع إليه ولأن شهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران والعتق من النار يجب الإكثار من الدعاء، ما أدراك فقد يغفر الله كل ذنوبك ويحقّق لك كل ما تتمناه.

إقرأ أيضاً: أجمل الأدعية لشهر رمضان المبارك

النصيحة الثامنة: ساعد المحتاجين

الصدقات لها ثواب عظيم والقيام بها خلال شهر رمضان يعطينا ثواباً وأجراً مضاعفاً، فاحرص على أداء هذا  الواجب وساعد الفقراء والمساكين والأيتام حتى تنال مغفرة الله ورحمته.

النصيحة التاسعة: داوم على صلاة التراويح

صلاة التراويح في رمضان من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه في هذا الشهر الكريم، فاحرص على صلاتها مع أفراد عائلتك يومياً سواء في المنزل أو في المسجد.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتكون أكثر نشاطاً في صلاة التراويح

النصيحة العاشرة: سامح الناس

لا يجوز أن تبدأ الصيام وأنت متخاصم مع أحد أقربائك لا بد من أن تتصافى معهم، واحرص على زيارة جميع أقاربك فهذا يعزّز صلة الرحم ويزيد المحبة والألفة بين الناس.

 

النصائح العشر السابقة تساعد المسلم على استقبال شهر الرحمة، فاحرص عزيزي على الاستفادة منها حتى يتقبل الله صيامك وتفوز بالرحمة والمغفرة إن شاء الله.




مقالات مرتبطة