10 نصائح لعلاج مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة

مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة من المشاكل الشائعة عند النساء، ويعود سبب هذا التساقط إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل وبعد فترة الحمل، ولأنّ الشعر هو رمز جمال المرأة كان لا بد من أن نقدم لك عزيزتي بعض النصائح لعلاج مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة.



1. إنّ تمشيط الشعر بقوة يتسبّب في تكسر الشعر وتساقطه، لذا يجب أن تمشطي شعركِ بهدوء وبلطف، كما يجب أن تنتظري حتى يجفّ شعرك لتقومي بتمشيطه لأنّ الشعرة تكون ضعيفة جداً عندما تكون رطبة.

2. يجب أن تداومي على تنظيف شعرك باستمرار لأنّ إهمال تنظيفه يتسبب في تراكم الطبقات الدهنية على فروة الرأس مما يتسبب في ضعف الشعرة وتساقطها، ولا تنسي أن تختاري الشامبو المناسب لطبيعة شعركِ.

3. حاولي أن تقلّلي من استخدام مجفف الشعر لأنه يزيد من مشكلة تساقط الشعر فهو يتسبب بحرق فروة الرأس ويسلب رطوبة الشعر ويتركه جافاً متقصفاً، وعند استخدامه حاولي أن تستخدميه بدرجة حرارة خفيفة وابعديه عن شعرك مسافة 15 سم.

4. تحتوي صبغات الشعر على مواد كيميائية تلحق الضرر ببصلة الشعر فتجعلها أكثر عرضة للتساقط، لذا حاولي أن تقلّلي من وضعها على شعركِ، وإذا كان لابد من صبغ الشعر يمكنكِ استخدام الصبغات المؤقتة التي تزول بعد الاستحمام ويمكنك أيضاَ استخدام الحناء.

5. يحتاج الشعر بشكل دائم إلى التدليك حيث يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يسهّل وصول الغذاء إلى بصلة الشعر فيصبح الشعر أكثر قوة.

6. يمكنك أن تستخدمي زيت الزيتون وزيت اللوز لتدليك فروة الرأس حيث تحتوي هذه الزيوت على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي فروة الشعر من الفطريات وتمنح الشعر الرطوبة واللمعان.

إقرأ أيضاً: زيت الزيتون وفوائده للشعر والبشرة

7. يجب أن تهتمي لنوعية الطعام الذي تتناولينه حيث تلعب التغذية الجيدة دوراً كبيراً في علاج مشكلة تساقط الشعر، لذا ننصحك بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والمكسرات والكبدة والبيض والحليب والأسماك الزيتية.

8. ينصح الخبراء دائماً بالإكثار من شرب المياه لأنّ المياه تُساعد على ترطيب الجسم وتخليصه من السموم، وبما أنّ الشعر يحتاج لعناية مركزة بعد فترة الحمل احرصي على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً.

9. تلعب الحالة النفسية دوراً في تساقط الشعر، معظم النساء يعانون من اكتئاب ما بعد الحمل، لذا حاولي أن تبعدي نفسكِ عن مصادر التوتّر والاكتئاب ومارسي اليوغا فهي تساعدكِ في تفريغ الطاقات السلبية وتمنحك الهدوء والطمأنينة.

إقرأ أيضاً: اكتئاب ما بعد الولادة: أسبابه، أعراضه، طرق العلاج

10. تتسبب التسريحات التي تعتمد على شد الشعر للخلف إلى تساقط الشعر، لذا حاولي أن تعتمدي على تسريحة مريحة واحرصي على قص أطراف الشعر باستمرار.

وأخيراً إذا كنت تعاني سيدتي من مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة أنصحك باتباع النصائح السابقة وسيرجع شعرك كما كان من قبل.




مقالات مرتبطة