10 مهارات على الخريجين إتقانها

على الباحثين عن عمل أن يطوروا مهارات الاتصال لديهم، لضمان ترشيحهم لنيل الوظائف التي يتقدمون لها. وفي مقابلات العمل تحديداً، ينبغي إعطاء صورة إيجابية عن نفسك من خلال ما يصدر عنك من إجابات أو حركات جسدية، فضلاً عن المؤهلات والخبرات اللازمة.


قم بممارسة المهارات المهمة التالية عند البحث عن عمل، حتى تتمكن من تقديم نفسك على أفضل نحو ممكن أثناء عملية التوظيف:

1. مصافحة الأيدي: لا شيء يمكن أن يعبر عن قلة اهتمامك مثل المصافحة الخالية من المشاعر الإيجابية. لذلك، عليك التدرب على مصافحة الأيدي بشكل صحيح، حتى لا تؤثر على تقييمك وقت المقابلة.

2. طريقة تعريفك بنفسك: عليك التعبير عن ذاتك بشكل واضح، وإظهار ما يميزك عن الآخرين من خلال ذلك. وأن تكون واضحاً وفاتناً، وتجعل الشخص الذي يقابلك يتوق إلى معرفة المزيد عنك.

3. القدرة على الجواب عن أسئلة عدة مثل: ما هي أكبر نقطة ضعف لديك؟ غالباً ما يتم ذكر هذا السؤال في المقابلات. لذلك، تجنب القول بأنك شخص كامل وليس لديك أي نقاط ضعف، لأن العديدين قبلك أجابوا بذلك. وكن مستعداً لتفسير قدرتك في التغلب على نقاط ضعفك والتعويض عنها.

4.  الإجابة عن أسئلة المقابلة المتعلقة بالسلوكات: بالإضافة إلى الأسئلة العادية التي ستتعرض لها في كل مقابلة مثل: تحدث عن نفسك. وما هي نقاط ضعفك؟ وما الذي تعلمته من الوظائف الماضية التي عملت فيها؟ من المحتمل أيضاً أن تواجه أسئلة مثل: تحدث عن تجربة خلافية مع أحد زملائك في العمل، وكيف تعاملت معها. إذ تحدد أسئلة المقابلة التي تسلط الضوء على سلوكك مدى ملاءمتك مع بيئة العمل.

5. تدعيم شبكة العلاقات: يتم إيجاد معظم الوظائف عن طريق صديق أو شخص تربطك به علاقة اجتماعية. ويتطلب تكوين شبكة علاقات فعالة تحلّيك بصفات حميدة، ورغبة صادقة لمعرفة ومساعدة الآخرين. والأمر لا يتعلق بعدد الأصدقاء فقط، بل بعمق العلاقات التي تجمعك بهم.

6. تذكر الأسماء: قد تقابل العديد من الأشخاص أثناء مقابلة العمل، لذلك ضع خطة مناسبة كي تتمكن من حفظ الأسماء وتجنب الإحراج.

7. إجراء التحريات: عند موافقة الجهة المعنية على إجراء مقابلة عمل معك، إجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الشركة، وحول الأشخاص الذين سيجرون المقابلة معك. وتعرف إلى آخر فعاليات الشركة، وعلى أحدث إعلاناتها، وابحث في صفحاتهم ضمن مواقع التواصل الاجتماعي. واكتشف النقاط المشتركة بينك وبين من سيجري المقابلة معك.

8. طرح الأسئلة: عند انتهاء المقابلة، سيسألك من يقابلك عما إذا كانت لديك أي استفسارات، لذلك جهز مجموعة مناسبة من الأسئلة التي تعكس اهتمامك الكبير بالشركة، لتطرحها عليه بدورك. ومثال تلك الأسئلة: ما هي مسارات التطور التي تقدمها الوظيفة؟ وما الذي يميز هذه الشركة عن غيرها من المنافسين؟

9. تقديم عرض: يطلب عادة مديرو التوظيف من المرشحين، تجهيز عرض موجز يتناول موضوعاً معيناً لمشاركته مع الأشخاص الذين يجرون المقابلات. لذلك تدرب على العرض مرات عدة، حتى تكون مرتاحاً عند تقديمه.

10. مقابلة الفيديو: قد تتم بعض المقابلات الأولية عبر (سكايب- Skype) أو إحدى تطبيقات الفيديو الأخرى. لذلك، تمرن على إجراء المقابلة جيداً، وعلى النظر مباشرة إلى عدسة الكاميرا، وليس على صورة الشخص الذي يجري المقابلة معك.