10 معلومات خطيرة عن التدخين

التدخين آفة من آفات العصر الحديث، ولا يكاد يخلو منزل من مدخّن واحد على الأقل، وليس هذا فقط بل امتدت موضة التدخين للصغار والمراهقين والشبان وأصبحوا يتفوّقون على الكبار بكمية السجائر التي يستهلكوها في اليوم، سنقدّم لك عزيزي القارئ في السطور القادمة بعض المعلومات الخطيرة عن التدخين.



1. هل تعلم أنّه يتم تدخين 15 مليار سيجارة في العالم كل يوم، الأمر الذي يتسبب بموت 6 ملايين إنسان سنوياً، إلى جانب 600 ألف شخص يموتون بسبب التدخين السلبي.

2. النيكوتين مادة قلوية سامة تشكل خطراً كبيراً على صحة الانسان وللأسف يدخل النيكوتين في صناعة السجائر وتبلغ نسبة النيكوتين في السيجارة 0.75 إلى 3% ملغم، أما النسبة المميتة من النيكوتين فتبلغ من 30 -60 ملغم.

3. تحتوي السجائر على مادة البيريدين وهي مادة سائلة سامة تؤثر على قرنية العين والقلب والكبد والكلية، ولذلك يحذر الأطباء من التدخين لأنّه المسبب الأول لأمراض القلب والأوعية الدموية.

4. إنّ مادة الأمونياك الموجودة في السجائر هي غاز قلوي تتسبب في حدوث الالتهابات بالجلد والعين والأنف والحلق والجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

5. إنّ مادة القطران مادة أساسية في صناعة السجائر وهي خليط من السوائل العضوية عالية اللزوجة، وقد أكدت الدراسات أنّ مادة القطران تتسبب بشكل مباشر في الإصابة بسرطان الرئة.

6. أكدت الأبحاث أنّ السجائر ملوثة بمادة الزرنيخ، والزرنيخ من أشد المواد سمية حيث يستخدم في صناعة المبيدات الحشرية، فعندما يتم رش أوراق التبغ بالمبيدات الحشرية يتلوث التبغ وبالتالي تصل السجائر الملوثة إلى المستهلك.

7. لابد من أن نذكر أن غاز ثاني أكسدي الكربون يتصاعد من دخان السجائر بنسبة تتراوح بين 1-14%، حيث يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون غاز عديم اللون وهو من الغازات الشديدة السمية، يتسبب هذا الغاز بضيق النفس وبانقباض الصدر وبتسرع في نبضات القلب ويتسبب بحالة من التعب والارتخاء في الجسم وأرق في الليل.

8. يعتبر سرطان الرئة من الأمراض النادرة إلا أنه من الأمراض الشائعة بين أواسط المدخنين حيث ترتفع نسبة الإصابة بسرطان الرئة عند المدخنين وذلك لاحتواء السجائر على مواد مسرطنة تدخل إلى الرئة عندما يستنشق المدخن الدخان فتتضرر الخلايا السليمة وتتشكل مع مرور الوقت الأورام.

9. يتسبب التدخين بالإصابة بسرطان الحنجرة ويزداد احتمال الإصابة بها كلما زادت عدد السجائر المدخنة في اليوم الواحد، حيث يحدث التدخين تغيرات في الغشاء المخاطي للحنجرة مما يؤدي في نهاية إلى تشكل الأورام.

10. قدمت منظمة الصحة العالمية قائمة بأكثر 10 دول ترتفع بها نسبة التدخين وقد احتلت روسيا المرتبة الأولى ثم إندونيسيا، لاوس، أوكرانيا، روسيا البيضاء، اليونان، الأردن، تونغا، الصين، كوريا الجنوبية.

أغذية تُساعد في وقايّة المدخنين من أضرار النيكوتين:

1- الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على كميّةٍ كبيرة من المواد المُضادة للأكسدة التي تساعدُ على تقوي الجهاز المناعي في الجسم، كما ويحتوي على بعض المواد التي تساعدُ في الحد من تأثير النيكوتين الضّار على جسم المدخنين.

إقرأ أيضاً: الفوائد الصحيّة للزنجبيل

2- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر كذلك على كميّةٍ كبيرة من مضادات الأكسدة وغيرها من المركبات التي تساعدُ على تنظيف الجسم من النيكوتين وكل السموم التي يتركها في الجسم، لذلك عليك عزيزي القارئ أن تشرب كوبين من الشاي الأخضر في الصباح والمساء.

إقرأ أيضاً: 7 أسرار في ورقة خضراء صغيرة

3- التوت:

يُعتبرُ التوت أحد أهم أنواع الفاكهة بالنسبة للأشخاص المدخنين، وذلك لدورهِ الكبير في رفع مستوى الحموضة في الجسم، وبالتالي التخلص من كل آثار النيكوتين الضار، لذلك يجب تناول مالايقل عن ثلاثة أكواب من عصير التوت يوميّاً.         

4- البرتقال:

يحتوي البرتقال على كميّةٍ كبيرة من فيتامين C الذي يُساعدُ في تقوية الجسم، وطرد كل أنواع السموم الموجودة فيهِ، لذلك ينصحُ الأطباء جميع الأشخاص المدخنين بأن يتناولوا مالايقل عن ثمرتين من البرتقال الطازج يوميّاً، أو شرب ثلاث أكواب من عصير البرتقال الطازج المحلى بالعسل.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة يمنحها البرتقال لجسم الإنسان

5- الخضروات:

تلعبُ الخضرواتُ دوراً مهماً وفعّالاً في تنظيف جسم المدخنين وطرد كمية كبيرة من النيكوتين، لذلك يجب الحرص على تناول كميات يوميّة من الخضروات وبشكلٍ خاص الملفوف، الكرنب، والسبانخ.

6- الجريب فروت:

يُعتبرُ الجريب فروت واحداً من أهم الأغذية التي يحتاجها الإنسان المدخن، وذلك لاحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من المواد التي تساعدُ على طرد النيكوتين من الجسم وبسرعةٍ كبيرة، لذلك يجب شرب ثلاثة أكواب من عصير الجريب فروت يوميّاً.

 

عزيزي القارئ بكل سيجارة تدخنها تُقلّص من مدى عُمرك المتوقّع بـ 11 دقيقة لذا حاول أن تتخيّل خطورة الأمر وخذ القرار مباشرة وتوقف من الآن عن التدخين.




مقالات مرتبطة