10 مساجد عائمة يجب أن تتعرف عليها

اتخذت المساجد مكانة خاصة في المجتمعات الإسلامية على مدى سنوات طويلة، فبالإضافة إلى مكانتها الدينية والإجتماعية لعبت المساجد دوراً مهماً في إبراز الناحية  الجمالية للطرز المعمارية السائدة في فترات بنائها. فيما يلي 10 مساجد صممت بطريقة رائعة، لتبدو وكأنها عائمة على سطح الماء.

1- مسجد السلطان عمر علي سيف الدين – بروناي: تمّ تسمية هذا المسجد بإسم سلطان بروناي الثامن والعشرين، شُيد على بحيرة صغيرة وسط بندر سيري بيغاوان ، عاصمة سلطنة بروناي، في عام 1958م. يعتبر المسجد من المعالم المميزة لسلطنة بروناي والأكثر جدباً للسياحة، وقبته الذهبية تُرى من جميع أنحاء المدينة.

2- مسجد الحسن الثاني – المغرب: أكبر مسجد في المغرب، وواحد من أكبر المساجد في العالم، تمّ افتتاحه في الدار البيضاء عام 1993م، حيث تصل قدرته الاستيعابية إلى حوالي 105000 شخص، يعتبر المسجد أيضاَ موطناً لأعلى مئذنة في العالم بارتفاع 210 متر، كما يحتوي الجزء الداخلي للمسجد على أرضيات مصنوعة من الزجاج تظهر مياه المحيط الأطلسي أسفل منها.

3- مسجد كوتا كينابالو - ماليزيا: يقع المسجد في مدينة كوتا كينابالو في اقليم صباح في ماليزيا، افتتح عام 2000م، يشبه المسجد النبوي في تصميمه العمراني، محاط جزئياً ببحيرة اصطناعية، يستوعب حوالي 12000 مصلي.

4- مسجد مضيق ملقا - ماليزيا: بُنيَ المسجد في مدينة ملقا الساحلية في ماليزيا على جزيرة اصطناعية، بمزيج من التصميم الشرق أوسطي والماليزي، تمّ افتتاحه عام 2006م، وهو يتسع لأكثر من 15000 مصلي. عند ارتفاع منسوب المياه في البحيرة يبدو المسجد وكأنه طافياً على سطحها.

5- مسجد تانجونغ بونغاه - ماليزيا: أول مسجد عائم تمّ بناؤه في ماليزيا في عام 1993م، يقع على الشاطئ الشمالي لجزيرة بينانج، ويكفي لحوالي 1500 مصلي، يتميز بالفخامة والعراقة التي تجذب السّياح إليه.

6- مسجد الكريستال - ماليزيا: أحد أكبر وأشهر المساجد في ماليزيا، يقع في اقليم "وان مان"، بالقرب من مدينة كوالا تيرينجانو، تمّ الانتهاء من بنائه في عام 2008م، وهو يتسع لأكثر من 1500 مصلي. الجزء الخارجي للمسجد مغطى بالزجاج والكريستال، في حين أن مآذنه مصنوعة من البلور الخالص، وهذا ما يكبسه بريقاً يبهر السائحين.

7- مسجد بوترا – ماليزيا: يطل المسجد على بحيرة بوتراجايا في مدينة كوالالمبور، تمّ افتتاحه أمام المصلين في عام 1999م، شُيّد من الغرانيت الأحمر بتصاميم ممزوجة من العمارة الفارسية والماليزية، يستوعب حوالي 15000 شخص.

8- مسجد السلام بوتشونغ بيردانا – ماليزيا: يقع على بحيرة بوتشونغ بيردانا الاصطناعية، في اقليم سلانعور، وتبلغ سعته 4000 مصلي، يتميز بهندسة معمارية فريدة وقباب ذهبية، تمّ افتتاحه في عام 2006م.

9- مسجد السلطانة زهرة – ماليزيا: تمّ البدء ببناء مسجد السلطانة زهرة في عام 1993م، وانتهى في عام 1995م، على بحيرة كوالا ايباي بالقرب من مصب النهر على بُعد 4 كم من بلدة كوالا ترغكانو، حيث استخدِم فن العمارة المغاربية في تصميمه، وهو يتسع لحوالي 2000 شخص.

10- مسجد الرحمة - المملكة العربية السعودية: يعدّ مسجد الرحمة أحد أشهر المعالم في مدينة جدة الساحلية السّعودية، تمّ إنجازه في عام 1985م، يطل على البحر الأحمر، ويتسع لحوالي 2300 مصلي. يحتوي على 52 قبة خارجية إلى جانب القبة الرئيسية الكبيرة ذات القواعد الثمانية والتي تقع في منتصف المسجد.