10 فوائد صحيّة للصيام في رمضان

في شهر رمضان المبارك يمارس المسلم فريضة الصيام بهدف التقرّب من الله سبحانه وتعالى والحصول على الرحمة والمغفرة منه، ولكن معظم الناس يجهلون حقيقة أنّ الصيام ليس الهدف منه فقط التقرّب من الله بل الهدف منه الحفاظ على صحة الإنسان، فقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ للصيام فوائد صحية عديدة يمكن حصرها في عشرة فوائد أساسية، تابع عزيزي القراءة لتتعرّف عليها.



أولاً: الصيام يُخلّص الجسم من السموم

عندما يصوم الإنسان عن الطعام والشراب لعدة ساعات يبدأ الجسم بحرق الدهون والفضلات المتراكمة  في الكبد والكلى والأمعاء وهذا ما يساعد على طرد السموم المتراكمة في الجسم فيشعر الشخص بأنه أكثر نشاطاً وحيوية من جراء ذلك.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لطرد كافة أنواع السموم من الجسم

ثانياً: الصيام يضبط مستوى السكر في الدم

أثبتت الدراسات العلمية أنّ الصيام مفيد للصحة بالنسبة إلى مرضى السكري الذين يعتمدون في علاجهم على الحمية أو الحمية والحبوب، فهو يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، حيث يقوم الصيام بتكسير الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم مما يعمل على خفض إنتاج الإنسولين وضبط مستوى السكر في الدم.

ثالثاً: الصيام يضبط مستوى ضغط الدم

يصنف الصيام على أنه أحد أهم العلاجات الطبيعية لخفض مستوى ضغط الدم، فخلال فترة الصوم يقوم الجسم بحرق الدهون المخزّنة ويُخفض مستوى السكر في الدم ويحدّ من إنتاج هرمون الأدرينالين المسؤول عن التوتر والانفعال، وكل ما سبق يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم.

إقرأ أيضاً: كيف تُحافظ على ثبات معدّل ضغط الدم في رمضان؟

رابعاً: الصيام يعالج السمنة

يؤكد خبراء التغذية بأن الصيام لمدة شهر يساعد الجسم على التخلّص من الدهون المتراكمة ويمنع تخزين الدهون فهو علاج طبيعي للسمنة، وينصح أيضاً بممارسة بعض التمارين الرياضية خلال شهر رمضان على ألا تتجاوز مدة التمارين نصف ساعة حيث تعمل الرياضة تسريع عملية خسارة الوزن.

إقرأ أيضاً: 7 طرق تساعدك على خسارة الوزن بسهولة في رمضان

خامساً: الصيام يخلق عادات صحية

يساعد الصيام على خلق عادات صحية جديدة فهو يُخفّض شهية التهام الطعام بكثرة خلال النهار، كما أنّه يُنظّم أوقات تناول الطعام ويدفعنا إلى تناول أصناف متنوعة من الأطعمة مثل السلطة، الشوربة، البروتين، الخضروات، الفاكهة، وتوزيعها على وجبتين، وكل ذلك يساعدنا على تبني نمط غذاء صحي.

سادساً: الصيام يعالج الإدمان

خلال فترة الصيام لايجوز للصائم أن يتناول الطعام والشراب أياً كان نوعه ويمنع تدخين السجائر، فالتقيد بهذه التعليمات يعالج مشكلة إدمان تناول الطعام وشرب المشروبات المنبهة ويعالج إدماننا على السجائر، ومع مرور شهر رمضان نعتاد على هذا الروتين وقد نتخلّص بالفعل من هذا الإدمان.

إقرأ أيضاً: للمدخنين: نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين في رمضان

سابعاً: الصيام يعالج الربو القصبي

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنّ الصوم لمدة شهر يُحسّن حالة مرضى الربو القصبي حيث يُخفّف الصيام من شدة وعدد مرات نوبات المرض، كما ويفيد الصوم في علاج التهاب القصبات المزمن وبنسبة ضعيفة في علاج انتفاخ الرئة والسعال التحسّسي المزمن .

ثامناً: الصيام يعالج التهاب المفاصل

لقد أصبح الصيام أحد الطرق المتبعة لعلاج التهاب المفاصل فقد توصل العلماء إلى أنّ الصوم لمدة أكثر من 10 أيام والإكثار من تناول الخضار والتخفيف من تناول الدهون يساعد في التخفيف من حدة الآلام لدى مرضى التهاب المفاصل، وقد يكون الصيام العلاج الشافي لهذا المرض.

تاسعاً: الصيام يُحسّن الحالة النفسية

يعتبر الصيام علاج فعّال للضغوط النفسية فله قدرة فائقة على علاج الفصام حيث يقوم الصيام بتطهير الجسم من السموم فيُحسّن بذلك وظائف الدماغ وهذا ينعكس إيجابياً على استقرار الوضع النفسي لدى الصائم، كما أنّ الصيام يجعل الشخص أكثر تقرباً من الله فيشعره هذا بالطمأنينية والسكينة والراحة.

عاشراً: الصيام يُجدّد شباب البشرة

الصيام يعزّز المناعة ويحفّز الجسم على إفراز الكولوجين وهذا ما يساعد على تخفيف ظهور التجاعيد ويحافظ على نضارة البشرة ويُعزّز المناعة ضد البثور لكن ينصح خلال شهر رمضان بالإكثار من شرب المياه حتى لاتتعرّض البشرة للجفاف.

 

للصوم فوائد عديدة وكثيرة فاحرص عزيزي على أداء فريضة الصيام حتى تتقرّب من الله سبحانه وتعالى وحتى تستفيد من الفوائد السابقة، وأخيراً إذا كنت تعرف فوائد أخرى للصيام شاركنا بها.




مقالات مرتبطة