10 علاجات منزلية آمنة لعسر الهضم في رمضان

الإنتفاخ، التجشؤ، الغثيان، حرقة في المعدة، فقدان الشهية، عدم القدرة على التغوّط، جميعها أعراض تشير إلى الإصابة بعسر الهضم، وتعتبر هذه الحالة المرضية من الحالات الشائعة جداً في شهر رمضان، حيث يتسبّب تناول الطعام بكثرة والاعتماد على الأطعمة الغنية بالدهون والفقيرة بالألياف ونقص السوائل في الجسم وقلّة الحركة في التعرّض لعسر الهضم . ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنستعرض فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لعسر الهضم.



أولاً: الزنجبيل

يُعتبر الزنجبيل من العلاجات المنزلية الآمنة، حيث يستخدم كعلاج للكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي بما فيها عسر الهضم، فهو يزيد اﻧﻘﺒﺎﺿﺎت اﻟﻌﻀﻼت المسؤولة عن ﺗﺤﺮيك اﻟﻄﻌﺎم في الأﻣﻌﺎء وﺑﺬﻟﻚ ﻳﺴﺎﻋﺪ في تسريع عملية الهضم.

إقرأ أيضاً: الفوائد الصحيّة للزنجبيل

ثانياً: بذور الشمر

يؤكد الأطباء بأنّ بذور الشمر هي بمثابة ملين طبيعي فهي تستخدم في صناعة الأدوية المليّنة، حيثُ تحفّز بذور الشمر حركة الأمعاء فيزداد إفراز العصارات الهاضمة في المعدة وإنتاج الصفراء وكل ذلك يساعد على تسهيل عملية الهضم ومنع التعرض للإمساك.

ثالثاً: قشر البرتقال

لقشر البرتقال فوائد عديدة فقد ثبت فاعليته في حماية الجهاز الهضمي من الأمراض، حيث تحتوي قشور البرتقال على نسب عالية من الألياف الغذائية المفيدة للمعدة والأمعاء فهي تُحفّز على إفراز العصارات الهاضمة فتسهّل بذلك مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

رابعاً: البابونج

يُعتبر البابونج من أهم العلاجات المنزلية الآمنة لعسر الهضم فهو يساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن انتفاخ البطن، ويعمل على طرد الغازات، فضلاً على قدرته في تسهيل عملية الهضم، ويُفضّل شربه قبل تناول الإفطار في رمضان للحصول على نتيجة سريعة.

خامساً: الأناناس

أثبتت دراسة أمريكية حديثة بأنّ الأناناس له قدرات علاجية لمختلف المشاكل الهضمية، فهو يخفف حموضة المعدة ويُحسّن عملية الهضم ويزيل التخمة وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من السوائل والألياف.

سادساً: الفلفل الأحمر

على الرغم من طعمته الحارة إلا أنّ الفلفل الأحمر يعتبر علاج فعّالاً لعسر الهضم، حيث يُحفّز المعدة على إفراز العصارات الهاضمة وهذا ما يزيد من حركة المعدة والأمعاء وبذلك يقوم في تسهّل عمليه هضم الطعام.

إقرأ أيضاً: فوائد الفلفل الأحمر

سابعاً: التين

أكّدت الدراسات العلمية الحديثة أنّ التين يعتبر من العلاجات الفعّالة لعسر الهضم، حيث يحتوي على أنزيمات تساعد في هضم الدهون والبروتينات وهذا ما يؤدي إلى تسريع عملية تفريغ المعدة وتسريع حركة الأمعاء وبالتالي تسهيل عملية هضم الطعام.

ثامناً: النعناع

يعتبر مشروب النّعناع المغلي أحد أهمّ الأعشاب الطبيّة لعلاج حالة عسر الهضم فهو يُحفّز إنتاج المادّة الصّفراء فيحفّز بذلك عملية هضم الطعام، كما أنّه يعالج ارتجاع المريء وحموضة المعدة ويطرد الغازات.

تاسعاً: العرقسوس

يعتبر مشروب العرقسوس من المشروبات الرمضانية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج عسر الهضم، فهو يستخدم كعلاج فعّال لالتهابات المعدة، كما أنّه يلعب درواً رئيسياً في تنظيم حركة الأمعاء وهذا ما يساعد في علاج حالة الإمساك.

عاشراً: خل التفاح

استخدم خل التفاح منذ القدم لعلاج حالات عسر الهضم فهو يُحفّز على إفراز العصارات الهاضمة ويسهّل حركة الأمعاء، ولتحصل على نتيجة سريعة امزج معلقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب ماء واشربه قبل الطعام.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحية مُثبَتة علمياً لخل التفاح

 

يعتبر عسر الهضم من الحالات الطبية الشائعة جداً في رمضان لكن بفضل العلاجات المنزلية أصبح من السهل علاجه، وأخيراً إذا استمر عزيزي عسر الهضم لأكثر من يومين يفضل استشارة الطبيب.




مقالات مرتبطة