10 دروس يتعلَّمُها الناس متأخرين جداً

ستتساءل قبلَ أن تدرك "كيف مرَّ الوقت بهذه السُّرعة؟"؛ لذا خُذ وقتك لتكتشف نفسك، ولتدرك ما تريد وما تحتاج إليه ولتخاطر، خذ وقتك لتُحِب وتضحك وتبكي وتتعلَّم وتسامح؛ فالحياة أقصر ممَّا تبدو عليه.



إليك 10 أمور تحتاج إلى أن تعلَمها قبل أن يتأخَّر الوقت:

1. هذه اللحظة هي حياتك:

لا تكمن حياتك في اللحظات ما بين ولادتك ومماتك؛ بل بين الآن ونَفَسِك القادم، الحاضر - هنا والآن - هو كُل الحياة التي لديك؛ لذا عِش كل لحظة بالكامل بلطف وسلام، ومن دون خوف وندم، وقم بأفضل ما لديك في هذه اللحظة؛ لأنَّ هذا كل ما تستطيع توقُّعه من أي شخص بمن فيهم أنت.

2. الحياة ليست طويلة جداً:

هذه حياتك ويجب أن تُقاتل من أجلها، قاتل من أجل ما هو صحيح، وما تؤمن به، وما هو هام بالنسبة إليك، ومن أجل من تُحبُّهم ولا تنسَ أبداً أن تخبرهم كم يعنون بالنسبة إليك، أدرك بأنَّك محظوظ الآن لأنَّك ما زلت تملك فرصة؛ لذا توقف لحظة وفكِّر، فمهما كان ما تحتاج إلى القيام به، قُم به اليوم، فلا أحد يضمن أيامك القادمة.

3. التضحيات التي تقوم بها اليوم ستجني ثمارها في المستقبل:

عندما يتعلَّق الأمر بالعمل الجاد لتحقيق حلم، أو الحصول على شهادة، أو البدء بعمل خاص، أو أي إنجاز شخصي آخر يحتاج إلى الوقت والالتزام، يجب أن تسأل نفسك سؤالاً واحداً: هل أنا مستعد لعيش سنوات عدة من حياتي بطريقة لا يفعلها معظم الناس، كي أستطيع قضاء بقية حياتي بطريقة مختلفة عنهم؟

4. عندما تُسوِّف، تُصبح عبداً للأمس:

لكن عندما تكون مُبادِراً، يبدو الأمس صديقاً لطيفاً ساعدك على التخلُّص من عبء ما؛ لذا قم بشيء الآن ستشكرك نفسك مستقبلاً عليه، وتأكَّد أنَّك في الغد ستكون سعيداً لأنَّك بدأت الآن.

شاهد بالفيديو: كيف تتخلص من المماطلة والتأجيل؟

5. الإخفاقات ليست إلا دروساً:

الأشياء الجيِّدة تحدث لمن يتحلَّى بالأمل على الرَّغم من إصابته بالخيبة، ولمن ما يزال يؤمن على الرَّغم من الفشل، ولمن ما يزال يُحب على الرَّغم من أنَّه جُرِح؛ لذا لا تندم على أيِّ شيء حصل في حياتك؛ فمن غير المستطاع تغييره أو إلغاؤه أو نسيانه؛ بل اتخذه مثل دروس تعلَّمتها وامضِ قُدماً بامتنان.

6. أنتَ أهم علاقاتك:

السعادة هي عندما تشعر بالرضى عن نفسك، من دون الحاجة إلى نيل قبول شخص آخر، فتحتاج إلى أن تمتلك علاقة صحية مع نفسك أولاً قبل أن تحظى بها مع الآخرين، ويجب أن تشعر بأنَّك جدير بالاهتمام ومقبول في عينيك، حتى تصبح قادراً على النظر بثقة إلى أعين الآخرين حولك والتواصل معهم.

إقرأ أيضاً: 8 أمور عليك فعلها لتشعر بالرضا التام عن نفسك

7. أفعال الشخص تنطُق بالحقيقة:

ستُصادف أشخاصاً عديدين في حياتك ممن لا يقولون إلا ما هو مناسب طوال الوقت، لكن في النهاية، يجب أن تحكم عليهم من خلال أفعالهم؛ لذا انتبه إلى ما يفعله الناس، فأفعالهم ستخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته.

8. تصرفات اللطف البسيطة تجعل العالم مكاناً أفضل:

ابتسم للأشخاص الذين يبدون كأنَّهم يمرُّون بيومٍ عصيب، وكُن لطيفاً معهم؛ فاللطف هو الاستثمار الوحيد الذي لا يفشل أبداً، وأينما وُجِدَ الإنسان فتوجد فرصة للطيبة؛ لذا تعلَّم أن تعطي حتى إن كانت مجرَّد ابتسامة، ليس لأنَّك تملك الكثير؛ بل لأنَّك تتفهَّم وجود الكثيرين ممَّن يشعرون بأنَّهم لا يملكون شيئاً على الإطلاق.

9. وراء كل حياة جميلة يوجد بعض الألم:

إنَّك تتعثَّر وتسقط، وترتكب الأخطاء وتفشل؛ لكنَّك تبقى قويَّاً رغم كلِّ هذا، فأنتَ تعيش وتتعلَّم.

أنتَ إنسان ولستَ مثالياً، لقد جُرحت؛ لكنَّك لم تُهزم، فكِّر بأنَّها هدية لا تُقدَّر بثمن، أن تنضج خلال هذه التجارب، أن تتنفَّس وتفكِّر وتعاني وتتخطى التحديات وأنتَ تسعى إلى الأمور التي تُحبها.

نعم في بعض الأحيان ستُعاني الألم خلال رحلتك، لكن هذا ثمن قليل تدفعه في مقابل لحظات غير محدودة من الحُب والمتعة، ولهذا يجب الاستمرار على الرَّغم من الألم؛ لأنَّك تعلم بأنَّ قوتك الداخلية التي قد جعلتك تصل إلى هُنا ستساعدك على ما تبقى من الطريق.

إقرأ أيضاً: كيف تعثر على قوتك الداخلية وتتيح لها الفرصة لتتألق؟

10. الوقت والتجارب يُشفيان الألم:

كلما زادت تجاربك في الحياة ستعلم كم أنَّ الأحداث السلبية التي عشتها وتعيشها الآن تافهة مقارنة بها؛ لذلك ترى كبار السن أكثر حكمةً في التعامل مع تلك الأحداث؛ لأنَّهم يجدونها لا تستحق الاهتمام مقارنة بالتجارب الكثيرة التي خاضوها طوال حياتهم.

ليس القصد هنا أن تتجاهل الأحداث السلبية؛ بل أن تنظر إليها نظرةً مختلفة، وما تحتاج إلى فهمه هو أنَّ حدثاً مؤلماً جداً في حياتك الآن سيكون يوماً ما جزءاً من ماضٍ أكبر بكثير ولن يكون بالأهميَّة ذاتها التي يبدو عليها الآن.




مقالات مرتبطة