10 خطوات على النساء اتباعها لزيادة أجورهن

تنصح سيدة الأعمال الناجحة جي جي ديجيرونيمو، رئيسة مؤسسة (المرأة المتطورة والتكنولوجية- Tech Savvy Women) ومؤسسة (المرأة الهادفة- Purposeful Woman)، العديد من النساء على تطوير حياتهن المهنية. وترى أنه يمكن للمرأة ضمان نجاحها وتطورها في حياتها المهنية، من خلال اتباع 10 خطوات مهمة، وهي:


1. الواقعية: عليك فهم السوق والمجال الذي تعملين فيه، ومعرفة الأجر الذي تستحقينه بما يتناسب مع ما لديك من قدرات.

2. معرفة سياسة الشركة: فهناك بعض الشركات لا تزيد من أجور موظفيها سوى مرة واحدة في السنة. لهذا، عليك اتخاذ القرار الأنسب لظروفك المحيطة، قبل الانضمام إلى هذا النوع من الشركات.

3. فهم حالة الشركة: اطرحي على نفسك السؤال الآتي: هل شركتي قادرة على تقديم وتوفير علاوات وزيادات في الأجر خلال هذه المرحلة، ولماذا؟

4. تحديد موعد محدد للمناقشة: إن هذه الخطوة لا ينبغي أن تكون على أساس طلب مسبق.

5. ضبط الطلب: اعملي على تثبيت حالة العمل الخاصة بك، من أجل تبرير سبب تقديم الطلب، مثل: عرض الحالات التي كنت قد ساعدت من خلالها الشركة لكسب المزيد من المال أو توفيره.

6. التعريف بالنفس: هذا ضروري، كما لو كنت تقومين بالترويج لنفسك، لكن بطريقة مهنية.

7. تجنب ردود الفعل العاطفية: وهذا من خلال المحافظة على النظرة الواقعية للأمور، والتمسك بالحقائق القائمة على النتائج.

8. السؤال ثم انتظار الجواب: عليك أن تتصفي بصفة مندوبي المبيعات، من خلال التزامك الصمت بعد طرح أي سؤال مهم.

9. وضع خطة متكاملة: مع غض النظر عن الرد، اعملي على فهم الخطوات المقبلة قبل أي قرار. وفي حال كان الرد إيجابياً على الطلب، عليك فهم متى وكيف ستتلقين الزيادة في الأجر. أما في حال كان الرد بالرفض، فإن عليك معرفة سبب الرفض، وطبيعة الأمور التي يجب القيام بها للحصول على الزيادة المطلوبة على الأجر.

10. حسن السلوك: اشكري مسؤولك في العمل على تخصيص وقته للنقاش معك، ولا تنسي إرسال رسالة شكر نصية.