10 خطوات توصلك إلى السعادة

السعادة هي الشيء الوحيد الذي يتفق عليه جميع الناس، فهي المطلب والغاية التي يحلم الجميع بالحصول عليها، وتعرّف السعادة على أنها الإحساس بالمتعة والانبساط والرضا بكل شيء، وعادة ما تنتج السعادة عن الأشياء التي يحبها الإنسان، وهناك من يقول إن السعادة تكمن في الأشياء البسيطة وفي التفاصيل الصغيرة، فيما يلي أهم الخطوات التي توصلك إلى السعادة.

1- حافظ على عفويتك: تصرف بشكل طبيعي وكن صريحاً مع الناس، لا تتصنع كي ترضي أحد ولا تستخدم أكثر من وجه لأن هذه الأمور ستجعلك تشعر بالقلق والتوتر، لذا حافظ على عفويتك حتى تشعر بالراحة والسعادة.

2- إنسَ الماضي: الماضي يمنعك من التقدم والتطور ويحرمك من متعة العيش بسعادة، عش حاضرك واستمتع به واعمل واجتهد حتى تصنع مستقبلك، بذلك فقط ستتمكن من العيش بسعادة.

3- ادخار المال: لا يمكنك أن تشتري السعادة بالمال، لكن بواسطة المال يمكن أن تعيش حياة كريمة وتقوم بكل ما تتمناه في حياتك، كما أنه ضمانة لك في المستقبل، فاحرص على إدّخار الأموال حتى توفر لنفسك حياة سعيدة ومستقرة.

4- نظّم وقتك: تنظيم الوقت يتيح لك الوقت الكافي لممارسة كل الأنشطة التي تحبها، فلا تقل إنه ليس لديك الوقت، باستطاعتك أن تستقطع وقتاً قصيراً للقيام بأي شيء تحبه، سيشعرك ذلك بالتحسن والسعادة وسيكسر روتين حياتك اليومي.

5- تخلّ عن المثالية: المثالية وهم لا حقيقة له لذلك لا تنتظر حدوث شيء خارق حتى تعيش حياة مثالية، تكيّف مع واقعك واستثمر لحظات حياتك لعلاج جميع مشاكلك، ستتمكن بفضل ذلك من العيش براحة وسعادة كاملة.

6- حافظ على القناعة: في زحمة الحياة قد تنسى أنّ وضعك أفضل من غيرك وأن هناك الآلاف من المعنفين في العالم، لذا فكر دائماً بالنعم التي منحها الله لك واشكره واحمده، سيشعرك هذا بالرضا والاكتفاء والسعادة.

7- فكّر بإيجابية: مما لا شكّ فيه أنّ الأفكار السلبية تزيد من مشاعر القلق والحزن لذا حاول أن تتخلّص منها وتبنّى التفكير الإيجابي كأسلوب حياة، سيمدك هذا بالراحة والاطمئنان والسعادة.

8-مارس هواياتك: مارس هوايتك المفضّلة كل يوم واعتبرها متنفساً لتفريغ طاقتك السلبية وللتخلص من ضغوطاتك وهمومك اليومية، ويمكنك أيضاً أن تتعلم هواية جديدة سيشعرك هذا بالراحة والسعادة.

9- اخرج مع أصدقائك: اخرج مع أصدقائك لقضاء بعض الأوقات المرحة، خطّط معهم للذهاب في نزهة إلى الغابات أو اذهب معهم إلى السينما أو لحضور عرض مسرحي أو لممارسة بعض الأنشطة الجماعية سيشعرك هذا بالسعادة والمتعة.

10- كن شجاعاً: لا تعيش حياتك بالخوف والتردد، كن شجاعاً وافعل دائماً ما تخشاه أو ما تشعر بالتردد نحوه، صدقني لن تندم أبداً بل على العكس، ستمنحك التجربة فرصة التعرف على الأشياء والتأكد إذا ما كنت صحيحة أو خاطئة، وهذا ما يمنحك مشاعر السعادة والرضا.