10 تمارين تقوية الذاكرة

هي عبارة عن تمارين بسيطة لتمرين و تقوية الذاكرة. لكن قبل الشروع في الموضوع نود لفت النظر إلى ثلاثة أشياء مهمة:

أولاً: ليست هناك ذاكرة قوية و ذاكرة ضعيفة، و إنما هناك ذاكرة مدربة و ذاكرة غير مدربة.

ثانياً: الذاكرة مثل العضلة، إن أهملتها فهي تضعف و تفقد قوتها مع مرور الوقت، و إن مرنتها باستمرار فهي تتقوى و تشتد إلى أن تصبح أقوى.

ثالثاً: لا تنتظر ذاكرة قوية بدون عناء أو جهد، لأني سأخبرك أن ذلك موجود فقط في عالم الأحلام و ليس في الواقع.



 

 

10 تقنيات بسيطة لتمرين ذاكرتك و تدريبها كل يوم

1- اقرأ كتاباً جيداً، فقد ثبت أن القراءة هي بمثابة تمرين للذاكرة، كما أنها تزيد من نسبة الذكاء التحليلي. لكن و أنت تقرأ لا تضع علامة في الصفحة التي توقفت عندها بل أغلق الكتاب مباشرة عند الإنتهاء من القراءة و تذكر رقم الصفحة، و في المرة المقبلة قم بتذكر رقم الصفحة التي وقفت عندها.

2- عندما تستيقظ من النوم افتح كتاباً و اقرأ منه جملة واحدة، و في المساء عندما تذهب للنوم اجلس مدة 10 دقائق و حاول تذكر الجملة، و رقم الصفحة. أعرف أنك ستشعر بشيء من الصعوبة في الأول لكن فقط لأن ذكرتك غير مدربة تدريبا جيدا يمكنها من التذكر بسهولة، إنك تقوم بتقويتها و تدريبها. إذا مرت 10 دقائق فتوقف، و قم في اليوم الموالي بفعل نفس التمرين، افتح كتابا و اقرأ جملة واحدة، ثم في المساء قم بتذكر الجملة و رقم الصفحة.

3- قم بإنشاء ملف على حاسوبك و اكتب فيه كل يوم كلمة أجنبية (أو مذكرة)، و في المساء حاول تذكر تلك الكلمة، خذ مدة قدرها 10 دقائق و حاول تذكر تلك الكلمة بكل طاقتك و لو لم تستطع تذكرها. و في نهاية الأسبوع سيكون قد اجتمع رصيد قدره 7 كلمات، قم بجعل مدة التذكر 30 دقيقة و حاول تذكر الكلمات السبعة. افعل ذلك التمرين باستمرار كل أسبوع.

4- حاول تذكر اسم صديق لك لم تره منذ سنين لكنك لا تتذكر اسمه، إن لم تستطع تذكر اسمه في اليوم الأول فافعل ذلك باستمرار كل يوم إلى أن تتذكره.

5- قم كل يوم بحفظ شيء معين، و لو مجرد قولة صغيرة، احفظها جيدا. هذه الطريقة ستقوي من قدرتك على الحفظ و تصبح لديك القدرة على تخزين المعلومات بسرعة.

6- تجنب استعمال تقنيات الذاكرة، لأنك بصدد تقوية ذاكرتك و تمرينها لتكتسب قوة ذاكرة طبيعية، لذا حاول التذكر بشكل طبيعي.

7- إذا قرأت كتابا فحاول عند الإنتهاء القيام بتذكر الأفكار التي اطلعت عليها أثناء القراءة، الشخصيات، و الأحداث. افعل ذلك لمدة 5 أو 10 دقائق و اختبر قدرتك على التذكر.

8- قم دائما بتمرين ذاكرتك عن طريق ألعاب الذاكرة و التركيز (كلمات متقاطعة، سودوكو، ألغاز، شطرنج…).

9- حاول تذكر أسماء الأشخاص، الإيميلات، و أرقام الهواتف دون اللجوء إلى كتابة ذلك، قم بتذكر ذلك و لا تسجله إلا عندما تعود للمنزل.

10- عندما تقوم بتخزين معلومة جديدة حاول الرجوع إليها و مراجعتها ذهنيا بين فترة و أخرى.

هناك قاعدة تقول: (استخدمها أو ستفقدها)، ينطبق ذلك على ذاكرتك، إن لم تستخدمها فستفقدها شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت. لذا قم بتمرين ذاكرتك كل يوم، و لا تهملها و تدعي فيما بعد أن ذاكرتك ضعيفة، لأنه أمر غير صحيح.