10 استراتيجيات مجرَّبة لبناء روابط خلفية عالية الجودة

تعدُّ الروابط الخلفية من أهم العوامل المؤثرة في تصنيفات تحسين محرِّكات البحث (SEO)، ويضمن وجود روابط خلفية عالية الجودة ترتيباً أفضل عند الفهرسة على جوجل، ومع ذلك، فهي ليست عملية لمرة واحدة، بل عملية مستمرة.



وفقاً لأحدث الإحصاءات:

  • يعدُّ إنشاء الروابط أحد أهم معيارين يجب مراعاتهما في خوارزمية جوجل (Google) لترتيب الصفحات.
  • توظف نحو 36% من الشركات موظفين مستقلين أو خبراء تسويق من أجل بناء الروابط.
  • ينفق 46% من المسوقين نحو 10.000 دولار لعملية بناء الروابط سنوياً بينما ينفق 22% منهم ما بين 1000 دولار و2500 دولار.

على الرغم من وجود عدة طرائق لإنشاء روابط خلفية (Backlinks)، إلا أنَّ أفضلها المجانية، وبهذه الطريقة تثبت مصداقية المحتوى وجودته، ولكن بالطبع يجب ألا نقبل الروابط الخلفية من أي موقع.

اختيار موقع موثوق به لنشر مقالك هو الخطوة الأولى لبناء الروابط الخلفية؛ لذلك يعدُّ تحديد المواقع ذات الصلة بالمحتوى أمراً هاماً للغاية.

الفكرة الأساسية هي فهم ما يريده جوجل لجعل موقعك على الويب أكثر ظهوراً، وتوجد عدة استراتيجيات لروابط الخلفية المجربة وتساعد على بناء روابط خلفية عالية الجودة.

إليك 10 استراتيجيات مجرَّبة لبناء روابط خلفية عالية الجودة:

1. صناعة محتوى عالي الجودة:

جودة المحتوى هي السبب الرئيس في زيادة عدد الزيارات إلى مواقع الويب، لكن علينا توخي الحذر في اختيار نوع المحتوى المناسب؛ لذا جرِّب أنواع محتوى مختلفة واختر منها المحتوى الذي يمثل مؤسستك وعلامتك التجارية، هذه إحدى استراتيجيات تحسين محرِّكات البحث (SEO) التي أثبتت نجاحها منذ مدة طويلة.

2. استخدام الرسوم البيانية:

تعدُّ الرسوم البيانية إحدى الطرائق الشائعة لزيادة عدد الزيارات إلى مواقع الويب، فتجذب العناصر المرئية التفاعلية والمدروسة بعناية اهتمام المستخدمين، والرسوم البيانية ليست مفيدة لبناء الروابط الخلفية وحسب، بل تؤدي إلى زيادة عدد الزيارات أيضاً.

تكمن ميزة الرسوم البيانية في سهولة مشاركتها، ويمكنك حتى الاستفادة من خدمات خبراء تحسين محرِّكات البحث (SEO) لإنشاء الرسوم البيانية ذات الصلة والترويج لها، وإذا كانت الرسوم البيانية لا تناسبك، فيمكنك استخدام الجداول والمخططات لتوضيح وجهة نظرك.

3. تحليل إشارات المنافسين:

تتمثَّل إحدى استراتيجيات تحسين محرِّكات البحث الرئيسة في تحليل المنافسين، وقد يوفر تحليل إشارات المنافسين فكرة واضحة لبناء الروابط الخلفية، وتؤدي الإشارة إلى علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة الروابط الخلفية وتعزز قيمة علامتك التجارية وتروج لها، ومعرفة كيفية الاستفادة من الإشارات هي جزء هام من خطة مفصلة لبناء استراتيجية جيدة لتحسين محرِّكات البحث.

4. إصلاح الروابط المعطلة:

نصادف دائماً روابط لمواقع خارجية معطلة أو تعرض أخطاء، هذه الأنواع من الروابط توفر استراتيجية فعالة للروابط الخلفية، فعندما تُعلم مالك الموقع بشأن الرابط المعطل، يمكنك عرض نشر محتواك على نفس الصفحة، وبهذه الطريقة ترتبط الصفحة بموقعك، ويفيد هذا أيضاً في دفع المشرف على الموقع إلى إزالة الصفحات القديمة، ولكن قد يرفض مشرف الموقع وضع رابط لمحتواك.

من الهام أن يتطابق محتواك مع المحتوى الموجود سابقاً، أو يجب أن يكون ذا صلة به، وبهذه الطريقة، تحصل على روابط خلفية ممتازة، ولتحديد هذه الروابط، يمكنك إسناد هذه المهمة إلى شركة تعمل في مجال تحسين محرِّكات البحث.

5. تتبُّع الإشارات إلى العلامة التجارية:

في عصرنا هذا الذي يعج بالمعلومات، من الشائع أن نفوِّت إشارة إلى علامتنا التجارية، فتمثل هذه الإشارات مصدراً هائلاً للروابط الخلفية (Backlinks)، وتوجد عدة أدوات يمكن أن تساعد على تتبُّع الإشارات من مواقع الويب الأخرى إلى علامتك التجارية وتنبيهك إلى الارتباط بها، ولكن من الهام أيضاً معرفة ما إذا كانت تضيف قيمة إلى موقعك على الويب.

6. النشر في مدونات الاستضافة:

يعدُّ النشر في مدونات الاستضافة طريقة فعالة لبناء الروابط الخلفية، ويوفر نشر المحتوى ذي الصلة والمكتوب جيداً على مواقع الجهات الخارجية ظهوراً جيداً لموقعك، ويؤدي النشر على مواقع الويب المرموقة إلى زيادة شعبية موقعك واكتساب قرَّاء جدد، ويفيد النشر في مدونات الاستضافة الطرفين، فأنت تبني علاقة مع العلامة التجارية وقرائها من جهة، وتحصل العلامة التجارية على محتوى عالي الجودة يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعها على الويب من جهة أخرى.

تسمح لك جوجل (Google) أيضاً بالنشر بصفتك ضيفاً على موقعها التحليلي (analytical site)، وتشمل مزايا النشر في مدونات الاستضافة ما يأتي:

  • بناء علاقات مع عملائك.
  • بناء علاقات مع أصحاب المدونات الآخرين.
  • توسيع قائمة بريدك الإلكتروني.
  • الحصول على زيارات إلى موقعك عن طريق نشر روابط لصفحتك الرئيسة.

تعدُّ هذه واحدة من أفضل تقنيات الروابط الخلفية سهلة الاستخدام لبناء روابط خلفية عالية الجودة مع سلطة موقع (Domain Authority) وسلطة صفحة (Page Authority) جيدين.

فيما يأتي بعض استعلامات بحث جوجل التي يمكن أن تساعدك على العثور على المدونات التي تقبل المساهمين الضيوف:

  • كلمة مفتاحية + مقالات الضيوف (Keyword + guest-posts).
  • كلمة مفتاحية + إرسال مقال (Keyword + submit an article).
  • كلمة مفتاحية + هل تريد أن تكتب لنا (Keyword + want to write for us).
  • كلمة مفتاحية + inurl: اكتب لنا (Keyword + inurl: write-for-us).
  • كلمة مفتاحية + المساهمة (Keyword + contribute).

تواصل معنا وتعرّف على خدماتنا

7. بناء الروابط الداخلية:

لا يؤثر بناء الروابط الداخلية تأثيراً كبيراً في زيادة عدد الزيارات، لكنَّه يحسِّن التنقل داخل موقع الويب بفضل التصميم المنظم.

8. بناء الروابط عن طريق المقابلات:

تؤدي المقابلات دائماً إلى زيادة شعبية موقعك، وتجعل المقابلة المنظمة تنظيماً جيداً مع الأسئلة المناسبة القراءة ممتعة، فعند نشر المقابلة، يمكنك ربطها بموقعك على الويب، ويؤدي هذا إلى تحسين ظهور موقعك وترتيبه في صفحات نتائج محرِّكات البحث وإلى الترويج لعلامتك التجارية.

إحدى الميزات هي أنَّ الناشر يحصل أيضاً على زيارات إحالة إلى موقعه على الويب، وتستطيع أيضاً الحصول على إحالات لإجراء المقابلات.

9. تحليل فجوة الرابط (Link Gap Analysis):

يعد إجراء تحليل فجوة الرابط طريقة مؤكدة لإيجاد المواقع التي ترتبط بمنافسيك ولا ترتبط بك، وإذا كان موقع الويب يحتوي على عدة مواقع مرتبطة به، فلديك فرصة الارتباط به أيضاً، فأدخل النطاقات واستخدم الأداة للعثور على المواقع التي ترتبط بنطاقك.

يستخدم تحليل فجوة الرابط درجة السلطة (authority score) والمطابقات والنطاقات المرجعية، وتوجد عدة أدوات للتحليل ويمكنك استخدام أي منها لإجراء تحليل الفجوات.

أدخل ما يصل إلى 5 مواقع منافسة وأجرِ تحليل مستوى المجال (domain level) لاكتشاف ما تفتقر إليه بالضبط، فيؤدي هذا أيضاً إلى توجيهك إلى المواقع حيث يمكنك العثور على روابط ذات صلة بموقعك، ويمكنك أيضاً التحليل باستخدام عنوان ويب محدد ولكن نادراً ما تُستخدم هذه الطريقة، وعلى الرغم من أنَّها تقدم تحليلاً أدق، فإنَّ تحليل فجوة الرابط ليس فقط لمواقع الويب ولكن أيضاً لصفحات محددة.

10. تحديد الروابط عالية الجودة:

لديك خيار ربط موقعك بالعديد من المواقع الأخرى، لكن يعتمد ذلك على جودة الروابط التي يقدمونها لك. يؤدي العثور على المواقع التي توفر روابط عالية الجودة إلى زيادة فرصك في الظهور، ويساعد اختيار نوع الرابط المناسب موقعك على الويب على الحصول على ترتيب أعلى، ويمكنك استخدام تصنيف أليكسا (Alexa Rank) لتحديد المواقع الموثوقة.

يوفر لك الرابط الخلفي عالي الجودة من موقع ويب موثوق به مزيداً من الظهور؛ لأنَّه يحظى بثقة محرِّكات البحث والباحثين على حدٍّ سواء، ولتحقيق الفائدة من الرابط الخلفي يجب أن يوضع داخل المحتوى بدلاً من التذييل أو الرأس؛ ويعني ارتباط موقعك برابط خلفي عالي الجودة أنَّ فرصة منافسيك ضئيلة في الحصول على الرابط نفسه.

إقرأ أيضاً: قوة الروابط الخلفية: كيف تؤثر في تصنيفات محركات البحث؟

في الختام:

هذه بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على بناء روابط خلفية عالية الجودة لموقعك، وتوجد طرائق ثانوية تساعد على بناء روابط جيدة، وطرائق أخرى مثل تقنية سكاي سكريبر (skyscraper) والتواصل مع الصحفيين وما إلى ذلك.

إنَّ الحصول على روابط خلفية عالية الجودة مهمة مستمرة، لكنَّ البحث الدقيق والاهتمام البالغ أمران حيويان عند اختيار المواقع للروابط الخلفية.




مقالات مرتبطة