10 إرشادات التزم بها خلال رحلة السفر صيفاً

يفضّل معظم الناس الذهاب في رحلات السفر خلال فصل الصيف، فالأجواء المشمسة واستقرار الحالة الجوية تساعدهم على التنقل بحرية بين البلدان من أجل التعرف على المعالم الأثرية والسياحية، كما أن السفر في الصيف يتيح فرصة الاستجمام على شواطئ البحر، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تقضي رحلة سفر ممتعة سنقدم لك بعض الإرشادات التي يجب أن تلتزم بها تفادياً للتعرض لأي طارئ صحي.

اشرب المياه بكميات كبيرة:

ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها في فصل الصيف فيزداد التعرق وهذا ما يتسبب في نقص المياه في الجسم وبالتالي التعرض للجفاف، لذا احرص على شرب ما لا يقل عن لترين من المياه يومياً خلال السفر.

أكثر من تناول الفاكهة:

من الجيد أن تتناول البطيخ، الجبس، التوت الأسود، الأناناس، الكيوي، جوز الهندي فهي تحتوي على كميات كبيرة من المياه التي تعوّض الجسم ما فقده من سوائل خلال عملية التعرّق.

تجنب الأماكن المزدحمة:

حاول أن تتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة خلال السفر في فصل الصيف، حيث تتسبب الأعداد الكبيرة من الناس في ضيق التنفس والشعور بالحر الشديد وهذا ما يصيبك بالإجهاد والتعب.

ارتدِ الملابس الفضفاضة:

من الضروري أن ترتدي ملابس فضفاضة مصنوعة من القطن الطبيعي أو الكتان أثناء السفر فهي تحد من التعرّض للتعرق الزائد وتشعرك بالراحة طيلة فترة السفر.

اختر الألوان الزاهية لملابسك:

تجنب ارتداء ألوان الملابس الداكنة لأنها تمتص أشعة الشمس وتشعرك بحرارتها، أما الألوان الزهية كالأبيض والسماوي والأصفر تعكس أشعة الشمس وهذا ما يشعرك بالبرودة.

ضع قبعة كبيرة على رأسك:

يؤكد الخبراء على ضرورة وضع قبعة أو وشاح على الرأس خلال التجول في الأماكن السياحية والأثرية فهي تحمي من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، وتحمي من التعرض لضربات الشمس.

طبّق واقي شمسي على بشرتك:

قبل الخروج من المنزل طبق واقي شمسي عالي الحماية على بشرتك وكرّر العملية كل ساعتين، سيحميك من مخاطر التعرض للحروق الشمسية وسيحمي من الإصابة بسرطان الجلد.

احمي عينيك بالنظارات الشمسية:

أشعة الشمس ليست سيئة فقط لبشرتك وإنما لعينيك أيضاً لذا احرص على وضع النظارات الشمسية ذات العدسات الكبيرة عند الخروج من المنزل، وعند الذهاب إلى الشاطئ للاستجمام فهي ستحمي قرنية العين.

استحم بالمياه الباردة:

بعد الجولات الطويلة والتنزه ستشعر بأن حرارة جسدك مرتفعة وأنك تتعرّق بشكل زائد لذلك من الأفضل أن تستحم بالمياه الباردة، سيساعد هذا على تعديل حرارة الجسم والشعور بالانتعاش والحيوية.

قم بإجراء كشف طبي قبل السفر:

تداركاً لأي عارض صحي خطير خلال الرحلة يوصي الخبراء بضرورة إجراء فحوصات طبية شاملة قبل السفر، أما إذا كنت تعاني من مرض ما يفضل أن تتناول أدويتك في وقتها المحدّد وتلتزم بتعليمات الطبيب.