10 أمور لتخبر نفسك بها اليوم

حينما تجلس وحيداً تذكَّر النعم لا المصائب، وعِش اللحظة، وتوقَّف عن التفكير في الماضي السيئ، وفكِّر كيف يمكنك أن تعطي لا كيف يمكن أن تأخذ، وابحث عن الخير في الناس والمواقف، وخصِّص وقتاً كافياً لأحبَّائك، واضحك كلما أُتيحت لكَ الفرصة، وابكِ عندما تشعر بالحاجة إلى هذا، وركِّز على أولوياتك في الحياة، واتَّخذ القرارات الحاسمة بدلاً من اختلاق الأعذار، وحافظ دائماً على مبادئك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "مارك كرنوف" (Marc Chernoff)، ويُحدِّثنا فيه عن عشرة أمور علينا معرفتها.

اليوم هو يوم مثالي لتخبر نفسك بما يأتي:

1. أنَّك تبذل قصارى جهدك لتحصل على الأشياء التي تريدها بشدة:

كلَّما طالت مدة انتظارك لشيء ما، ازداد تقديرك له عند حصولك عليه، وكلما كان عليك بذل جهد أكبر من أجل شيء ما، كانت قيمته أكبر عندما تحقِّقه، وكلما كان الألم الذي تتحمله خلال رحلتك أكبر، ازدادت لذة الوصول إلى الغاية، لا تأتِ أغلب الأشياء العظيمة بسهولة، لكنَّها تستحق الانتظار والجهد.

2. أنَّك تتخذ خطوة الآن:

يمكنك إنجاز عديد من الأشياء العظيمة اليوم إن لم تُؤجِّلها إلى الغد، لا تدعْ خوفك من الوقوع في الخطأ يوقفك، فإنَّ الحياة التي تقضيها في الوقوع في الأخطاء أكثر متعة وفائدة من عدم فعل أي شيء.

3. أنَّك تركِّز على الخطوة الإيجابية القادمة:

قد يُصيبنا ظرف قاهر يتسبَّب في إيقاف مجرى الحياة، ويعترينا الخوف بشدة، ونملك بعدها الخيار، إمَّا الانشغال بما حدث وإعطاؤه الاهتمام الكامل، أو أن نصرف انتباهنا عمَّا يحصل ونركِّز عوضاً عن ذلك على الخطوة القادمة وعمَّا يمكننا تحقيقه في الغد، تذكَّر أنَّ المستقبل دائماً ما يحمل احتمالات لا حصر لها، فثمَّة أشياء قادمة هي أفضل بكثير من تلك التي مضت، علينا فقط أن نعمل كي نصل إليها.

شاهد بالفيديو: 7 مبادئ لاستعادة التوازن في الحياة

4. أنَّك فخور كونك على طبيعتك:

لا يهم كيف يراك الآخرون؛ بل كيف ترى نفسك، الجمال يكمن في شعورك بالثقة بنفسك وحقيقتك، قلها ثمَّ كرِّرها مرة أخرى: "هذه حياتي واختياراتي وأخطائي ودروسي ولا علاقة لك بها".

5. لديك كثير ممَّا يدفعك لتبتسم:

السعادة ليست نتيجة الحصول على شيء تفتقده؛ بل نتيجة إدراك وتقدير ما تملكه، سعادتك مبنيَّة على تصرُّفاتك وأفعالك، إنَّها أمر يعود لك.

6. أنَّك تقدِّم أفضل ما لديك:

كل ما تمرُّ به يجعلك تنمو، أحياناً تظن أنَّ القيام بشيء ما هو مضيعة للوقت، ثمَّ تستدرك أنَّه أحد أفضل الأشياء التي فعلتها، فلا تحكم على الأمور من بدايتها، قد تحدث أشياء مذهلة في أوقات غير متوقعة، وحاول في كل يوم الحصول على واحدة من الأشياء الآتية: ضحكة صادقة، أو خدمة لطيفة، أو إدراك لشيء ما، أو درس يجعلك أكثر قرباً لأحلامك.

7. ستترك مشاعر التوتر التي أحسست بها سابقاً خلف ظهرك:

ما يقف في وجه سعادتنا أحياناً، هو إصرارنا على التمسُّك بما يسبِّب لنا الحزن، مع انتهاء اليوم، دعه يذهب بكل ما حدث به من قلق وحزن وتوتر، وانظر إلى الغد، حيث الأمل، والفرصة للحصول على مستقبل أفضل.

8. يوجد وقت كافٍ اليوم لفعل شيء تحبه:

أين تركت سعادتك؟ مع حبيب قديم؟ في مدينة قد سكنت بها من قبل؟ في قصة لم تنته أبداً من كتابتها؟ في حلم قد تخلَّيت عنه؟ في أمل سئمت من حمله؟ أينما كنت قد تركت سعادتك، استرجعها الآن، إذا لم تكن تتذكَّر أين تركتها، كرِّس قليلاً من الوقت اليوم لتفعل أشياء تحبها، ثمَّ ستجد السعادة في مكان ما بالقرب منك.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح يجب أن تتبعها في الأيام الصعبة

9. أنت لا تُقدَّر بثمن في عيون أحدهم:

وجودك مع أشخاص لا يقدِّرون قيمتك ليس ولاء وإنَّما غباء، لا تدع الأشخاص الذين لا يستحقونك ينالون منك، ركِّز على من يحبك ويتقبَّلك كما أنت، واغمرهم بالحب والاهتمام واللطف الذي يستحقونه، واعتز بالأشخاص الذين وقفوا بجانبك عندما لم يقف أي أحد آخر.

إقرأ أيضاً: 6 أشياء يجب أن تخبر بها نفسك عندما تنهار عاطفياً

10. لم يفت الوقت بعد:

لا يهم من أنت، وماذا فعلت سابقاً، ومن أين أتيت، يمكنك دائماً أن تتغيَّر وتُطوِّر نفسك، فالسلام والقوة سيأتون إليك عندما تتوقف عن الاهتمام بما يظنُّه الآخرون والأحكام التي يطلقونها، في محاولة منك لتنصت أكثر إلى صوت قوتك الداخلي، وبمجرَّد سماعه، ستدرك أنَّه لم يفت الأوان بعد لتصبح مثلما يجب عليك أن تكون.




مقالات مرتبطة