10 أفكار للإقناع

10 أفكار للإقناع

 نستخدم الإقناع في نواح عديدة في حياتنا كأن نقنع إنسان بفكرة أو بأن نبيع منتج خاص بنا، أن نطلب ترقية، أن تقنع المستمثرين بالإستثمار لدي شركتك، كذلك بالإمكان استخدامه بإقناع أبناءنا بالأكل الصحي أو مباديء معينة، أو اقناع الطلبة بأهمية الدرس الذي نعلمه، وهذه بعض استخدامات الإقناع وهناك استخدامات لا تعد وفي هذه المقالة سأستعرض بعض من تلك الأفكار التي جمعتها من الكتب والدورات وبعض من خبرتي الشخصية فكانت خليطاً مفيداً اسأل الله أن ينفع به من يقرأه.. استخدم هذه الأفكار في اقناع الآخرين بفكرتك وأنصحك أن تبدأ بتطبيق فكرة بعد الأخرى ورؤية مدى نجاحها..



أكد على قيمة المنتج وليس السعر

يشتري منك الآخرين عندما ينظر لقيمة المنتج ومقدار ما سيشتريه، أو في حالة الأفكار أخبرهم عما سيستفيدون عندما يطبقون الفكرة، انتبه أن لا تذكر السعر إلا عندما يطلبون منك أو في نهاية الحديث، وإذا سألك عن السعر وكم هو غال ركز على توجيه انتباهه لما سيحصل عليه بالمقابلة وأنه لو لم يقتني منتجك سيدفع أضعاف ذلك السعر من وقت ومال وجهد.. احرص كذلك على أن تقابل الشخص وتجلس معه بدل محادثته بالهاتف فقد أثبتت هذه الطريقة فاعليتها فهو سيعرف مكانك وبمجرد حضوره ربما يكون المال لديه فسيدفع مباشرة.. بإمكانك عمل عروض وخصومات فتعرض خدمات أكبر.. كذلك من الذكاء أن تبيع الخدمة للعميل وكمثال: في مشروع خطط ويانا كانت خطة الحياة ب50 دينار وخطة السنة ب35 والخدمات الأخرى ب15 فمجموعها 100 دينار ولكنها متفرقة فجمعتها فكانت تعود للمصلحة لي وللآخرين فالدخل يصبح أعلى والإهتمام بالعميل أكثر وكذلك بأن يستفيد من الخدمة فأحياناً العميل لا يعرف مقدار خدمتك..

 اجعله يجرب منتجك

من افضل الطرق للبيع هو دعوة العميل للتجربة، تذوق المنتج إذا كان طعاماً، أو تجربة السيارة، عندما كنت باستراليا أخذ البائع الوسادة ووضعها على كتفي واشتريتها مباشرة فهذا مثال على ما أحكيه، أعطه علب مجانية، اجعله يعيش تجربة امتلاك منتجك، كذلك بإمكانك أن تجعله يتكلم عن منتجك للآخرين وعندها سيكون أحد عملاءك الدائمين..

استخدم الأنماط الثلاثة

هناك ثلاث أنماط لتفكير الآخرين وهي النمط البصري والسمعي والحسي لذى حاول استخدامها كلها أو أن تعرف النمط لمستمعك وتحاوره بنمطه.. وكمثال أنت تريد بيع عطر فماذا تقول لكل نمط..

النمط البصري: لا يمكن أن تمر على أحد دون أن يلتفت إليك ليعرف من القادم بهذا العطر..

النمط السمعي: عندما تمر في مكان فيه هذا العطر فالكل سيتحدثون عن روعته ويقولون بداخلهم ما أروع هذا العطر من أين اشتراه..

النمط الحسي: استمتع براحة تظل معك طوال الوقت وتظل عالقة بثيابك..

 استخدم الأسباب المنطقية والعاطفية لمنتجك

لكي تقنع الآخرين لابد من أن تستخدم الأسباب العاطفية والمنطقية التي تدعوه لشراء منتجك..

أمثلة لأسباب عاطفية: استمتع بقمة المتعة والإسترخاء حيث الهواء النقي، هذه التذكرة رقم 100، احصل على هذه الكرة التي عليها توقيع بيليه، ستجد ما يمتعك بوقت فراغك، استغرق تأليف هذا الكتاب 10 سنوات.

أمثلة لأسباب منطقية: ستوفر وقتك، ستوفر 50 بالمئة في حالة حصولك عليه، بدخولك هذه الدورة ستتعلم طريقة جديدة لتنظيم وقتك، استخدام الإحصائيات، استخدم اسباب تجعله يقتني المنتج..

من الأمور الجميلة بالإقناع هي ربطهم بالألم والمتعة.. وهذه بعض الأمثلة: إذا لم تقرأ هذا الكتاب فسيفوتك قراءة رواية ستستمتع بتقليب كل صفحة فيها (تذكر المصداقية في ذلك)، ستحصل على السيارة التي كنت تتمناها، المقاعد محدودة..

اجعل منتجك حاجة

هناك منتجات لم تكن موجودة أصلاً قبل 20 عاماً ولكنها اليوم من الحاجات الأساسية، كالسيارات والهواتف والتلفاز والتعليم، لذى إذا وصلت لمرحلة أن تجعل منتجك حاجة فقد وصلت لتسويق رائع وليس بالضرورة أن تصل لتلك المرحلة وبإمكان الوصل لأن تكون متعة أو رغبة من يمتلكها يحصل على ميزة ويشبع حاجة لديه، وكأمثلة: قراءة القرآن يومياً حاجة أساسية تجعلك تكمل يومك بسعادة ونشاط، منتج مطور وكمثال تطوير الكمبيوترات الكفية لتصبح هواتف نقالة، البندول وإن كنت لا أستعمله ولا أدعوا له ولكنه نجح في جعل منتجه حاجة أساسية ولصيق بالإرتياح من ألم الرأس..

حافض على مكانة منتجك

لا تسعى لإرضاء العملاء مقابل الإطاحة بقيمة منتجك، فأحياناً السعر إذا انخفض سيؤدي لنزول قيمة المنتج في أعين بقية العملاء، وكمثال لذلك اعتراض عملاء مرسيدس عندما طرحت في الأسواق الأحجام الصغيرة بسعر أقل، لذى احرص على زيادة الخدمات وقيمة منتجك بدل تخفيض السعر، وليست بالضرورة هذه القاعدة فتستطيع أن تكون قاعدتك البيع بكميات كبيرة بمقابل السعر القليل.. ولكن ادرس الموضوع بجدية ثم قرر الأنسب.. من الأخطاء التي يقوم بها المسوقون كثرة الإلحاح وكأنك تقلل من قيمتك وكأنه ليس هناك عميل بالعالم إلا هذا الشخص، الإهتمام بالعملاء مطلوب ولكن نعرض خدمتنا بطريقة جذابة ونترك القرار له..

فكر بالاعتراضات وحاول تلاقي لها حلول

فكر بما يفكر به العميل ولماذا لا يقتني منتجك فهل هل السعر غال؟ والآن سأكتب قائمة ببعض الإعتراضات وحلولها..

         السعر غال (ركز على قيمة المنتج، اعطه فرصة ليفكر، اجعل منتجك في قلبه يحلم فيه ليل نهار، سوق له منتج آخر يناسب ميزانيته(

         ليس من ضمن اهتماماته (تستطيع مشاهدة مبارياتك لفريقك المفضل بصوت واضح وبوضوح عال بهذا التلفاز وبسعر رائع(

         شخص أتى للتسوق فقط (اترك له فرصة التسوق وإذا أعجبه شيء سيشتريه حتماً(

         إذا قرر الشخص الشراء فلا تشرح إلا إذا سألك عن شيء

         شخص لديه تحامل أو انطباع عن المنتج (أعطه الأدلة بالمنطق(

         شخص مراوغ (اجعل المنتج حاجة واعطه السعر النهائي على شكل فرصة(

         شخص لا يعرف ما يريد أو متردد (اختر له، أنا شخصياً اجعل البائع الذي اشتريه لديه ملابسي يختار لي على ذوقه ثم اختار الأنسب(

         لديه ظروف خاصة (انسحب من عملية البيع(

         اعتراضات تافهة (لا تعطي الأهمية للإعتراضات التافهة(

  انظر من منظاره ولمصلحته

دائماً انظر لرغبات العميل وحاجاته وماذا يريد وهذه الخطوة الأولى أما الخطوة الثانية هي بالشجاعة لتحقيق رغباته والعمل جاهداً لتحقيق مطالبه وبذلك ستنجح أنت وسينجح عميلك وإن كنت في البداية تبدوا خاسراً أو خسرت بعض الربح ولكن في النهاية كسبت سمعة طيبة..

 اكتشف موهبتك التسويقية

لدى كل إنسان منا موهبته الفطرية في الإقناع فالأطفال هم اساتذة في الإقناع ومرنين في الوصول لما يريدونه ومصرين غاية الإصرار، اسأل نفسك متى كنت مقنعاً؟ متى أقنعني شخص بفكرته؟ ما هي الأساليب والطرق المستخدمه؟

عرضه بطريقة مشوقة

ليكن هندامك يعبر عما تسوقه، وليكن العرض مشوقاً وجذاباً ومبهراً كذلك، انفق المزيد في الإعلانات وفي التصميم الرائع ولكنك ستجني أضعاف ذلك..

 هذه بعض القواعد التي تقربك من الإقناع وبالنهاية سيقرر الآخر ما يصلح له المهم في الموضوع أن لا تغشه وتحاول خداعه فهذا مما يفقد المصداقية وإن كنت قد ربحت على المدى القصير فلن تحصل على الربح الكبير في المستقبل..

المصدر: خطط يانا