10 أطعمة قد تُسبب لك السّرطان

شهدت السنوات الماضية أكثر من مليون ونصف حالة سرطان على مستوى العالم، لكن القليلين فقط من يُفكّرون في الأطعمة التي يتناولونها، أهي مُضرة للصحة أم لا؟ هل قد تُسبب لهم السّرطان يوماً ما أم لا؟ جميعنا نأكل ما يحلو لنا من الطعام، لكن السؤال الأهم، هل ما تأكلهُ اليوم قد يكون السّبب في موتك غداً؟

الطحين الأبيض المُكرّر: بعد التكرير، يخضع الطحين الأبيض لعملية مُعالجة تُفقده جميع عناصره الغذائية تقريباً، ليس هذا فحسب، بل يتمّ تبييضهُ بواسطة مواد كيميائية منها غاز الكلور. هذا الغاز خطير للغاية حيثُ أكّدت مواقع الـ EPA للأغذية العالمية أن هذا الغاز قاتل. فهو يرفع نسبة السكر في الدم ممّا يُهدد بالإصابة بمرض السكري، وهو يُسبّب السُّمنة وقد يكون سبباً للإصابة بمرض السرطان.

البوشار المُحمّص بواسطة المايكروويف: يحب الجميع تناول كيس من البوشار اللّذيذ، وسهولةُ إستخدام الماييكروويف تجعل من المريح طهو البوشار من خلاله، لكن ومع الأسف، أكّدت ويكيبيديا أنّ أكياس الفوشار هذه مليئة بالحموض المُشبعة، والتي أظهرت الدراسات مدى خطورتها على الجّسم، فهي مُرتبطة بالعقم لدى النّساء، وخطيرة على الكلى والمثانة والكبد والبنكرياس والخصيتين، كما أنّها مُسببة للسرطان.

المُحلّيات الصناعيّة: إذا كُنت من المُصابين بمرض السكري، أو عليك تجنّب السكر، فقد يكون السّبب هو استخدام المحليات الصناعية. حيث تُفيد الدراسات أن مُعظم مستخدمي هذه المُحليات يُعانون من السمنة، وأنها تجعل من الصعب السيطرة على نسب السكر في الدم. وتقول الدراسات أيضاً أن هذه المُحليات عندما تتفكك تصبح عبارة عن جزيئات سامّة، وهذه المواد الكيميائيّة المُتفكّكة تُسبب أوراماً في الدماغ.

الكحول: الإفراط في تناول الكحول يُسبب الكثير من المشاكل الصحية، بما فيها مرض السكري والسُّمنة وأنواع عديدة من السرطان. تؤكد الاحصاءات أن النساء بعد سن اليأس اللواتي يشربن الكحول مرة واحدة يومياً، تزداد لديهن فرصة الإصابة بسرطان الثدي بمعدل 30% أكثر من اللواتي لا يشربن الكحول أبداً. إن شرب الكحول هو المسبب الثاني لمرض السرطان بعد التدخين. فقد وجد الخبراء الذين يعملون لدى منظمة الصحة العالمية لمكافحة السرطان، أن الكحول هو السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الفم والمري والكبد والقولون والمستقيم وكذلك سرطان الثدي لدى النساء.

المشروبات الغازيّة والسّكاكر: إن السكريات المكرّرة هي الغذاء المفضّل للخلايا السرطانية وهي تساعدها على النمو والانتشار، كما أن هناك الكثير من المشروبات التي تساعد على سهولة الاستقلاب من قبل الخلايا السرطانية ومنها المياه الغازية والعصائر الغير طبيعيّة والصلصات وغيرها الكثير من المشروبات، والتي علينا وضعها في قائمة المحظورات.

اللّحوم المُصنّعة: تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون هذه اللحوم المصنعة بشكل دائم مهدّدون بالموت المبكّر بنسبة تصل لـ 43%. لأن اللحوم المدّخنة والمصنعة تحوي على نترات الصوديوم القاتلة والمسببة للسرطان.

الأطعمة المدخّنة والمُخللة والمُملحة: هذه الأطعمة غالباً ما تكون حاوية على النترات التي سُرعان ما تتفكّك عن طريق الهضم لتُنتج الآزوت المُسبب للسّرطان عند هضمه. كما أن الأطعمة المُدخّنة تُؤدّي إلى الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمُستقيم.

رقائق الشيبس: بالتأكيد من الجميل الاستمتاع بوجبة خفيفة سريعة ولذيذة بالوقت نفسه، لكن مالايعرفه الكثيرون أنّ آثارها الضارة تفوق كثيراً المتعة القصيرة الأمد التي تمنحنا إياها. فهي تحوي نسب كبيرة من الدهون والحريرات مما يسبب زيادة الوزن. بالإضافة لاحتوائها على نسب كبيرة من الدهون المهدرجة مع الصوديوم والتي يرتبط اسمها بالسرطان وأمراض القلب المختلفة.

سلمون المياه العذبة: 60% من سمك السلمون الذي يتناولهُ سكان الولايات المتحدة الأمريكية يعيش في المياه العذبة التي هي من صُنع البشر، ويجري تغذية هذه الأسماك على مواد غير طبيعية حيث تُخلط الأطعمة التي تتغذّى عليها هذه الأسماك بالمواد الكيماوية والمُبيدات، والتي هي جميعُها مواد مُسرطنة. هذه الأسماك غير صحية على الإطلاق وقد أكّدت الدّراسات على أنّها مليئة بمادتي الكلور والزّئبق المُسبّبتين للسّرطان.

أطعمة الحمية الغذائيّة (الدايت): في أغلب الأحيان تكون الأطعمة والوصفات المُخفِّفة للوزن والمُستخدمة في الحمية غير صحيّة اطلاقاً، فهي غالباً ماتكون غنية بالمواد الكيميائية كالصوديوم والملونات والسكّر المُكرر للتعويض عن فقدان المُنكّهات، كما أنّ الأطعمة المُنخفضة الدهون تكون عالية السعرات الحرارية، بالإضافة لأنّ مكوناتها مُسبّبة للسرطان بالدرجة الأولى.