10 أسرار مهمة لتحقيق النجاح الدراسي

يجتهد الطالب ويسعى بكل تصميمٍ وإرادة لتحقيق النجاح الدراسي والحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات المدرسيّة كي يُحقق كل ما يطمح إليه في حياته، فيما يلي سنرشدك عزيزي الطالب إلى مجموعةٍ من الأسرار المهمة التي ستُساعدك على تحقيق النجاح الدراسي.



اسرار ونصائح للنجاح في الدراسة:

1.في بداية العام الدراسي يجب على الطالب أن يختار المكان المناسب في المنزل لكي يدرس فيه، على أن يكون بعيداً عن الضوضاء والصوت المرتفع، وأن يُخصص طاولة وكرسي مريح للجلوس عليه.

2. من الضروري أن يهتم الطالب بنوعية الإضاءة الموجودة في غرفة الدراسة، على أن تكون الإضاءة مريحة للعينين، أي ليست ضعيفة أو قوية بشكلٍ مبالغ، وذلك لأنّ الدراسة في إضاءة سيئة تتسبّب للطالب بأوجاعٍ في الرأس والعيون.

3. لكي تُنجز واجباتك المدرسية بشكل جيد وفي الوقت المناسب ننصحك بأن تُنظّم جدولاً شهريّاً يضم كافة الأمور التي تود القيام بها في يومك الدراسي، مع تحديد الوقت والزمن بشكلٍ دقيق.

شاهد بالفيديو: كيف تطور مقدرتك على التركيز أثناء الدراسة

4. لكي تبتعد عن الأمور المُلهية التي تتسبّب لك بالتراجع الدراسي عليك أن تبتعد عن الدراسة الجماعيّة، أي عن الدراسة مع أصدقائك، وأن تعتمد على الدراسة بشكلٍ منفرد.

5. يلعب النوم الصحي دوراً أساسيّاً في تنشيط ذاكرة الطالب وعقلهِ خلال الدراسة، لهذا ننصحك بأن تبتعد عن السهر خلال أيّام الدراسة وأن تنام في وقتٍ محدد وتستيقظ في وقتٍ محدد كذلك.

6. إذا أردت أن تكون طالباً مجتهداً وناجحاً، عليك ألّا تُجهد عقلك بضغط المواد الدراسيّة ومراكمتها، وأن تدرس بشكلٍ مُتسلسل وبشكلٍ يومي.

7. لكي تنجح في دراستك وتحصل على أعلى درجات النجاح والتفوق، عليك أن تبدأ بالدراسة عن طريق قراءة الدرس بشكلٍ عام، ومن ثُمّ تجزئتهِ إلى عدة أجزاء بسيطة ليسهّل عليك الحفظ بشكلٍ سريع.

إقرأ أيضاً: 8 إرشادات تساعدك على حفظ الدروس بسرعة

8. عليك أن تتّبع طريقة الفهم أثناء الدراسة بدلاً من طريقة بصم المعلومات، وذلك لأنّ فهم المعلومة سيجعلك تنجح في استرجاعها وقت ما تشاء ولو مرّ عليها عدة أيام واسابيع، بيمنا الحفظ عن طريق البصم سيجعلك تنساها بعد عدة ساعات فقط.

9. في حال شعرت بالتعب والإرهاق، عليك أن تتوقف بشكلٍ سريع عن الدراسة وأن تأخذ قسطاً من الراحة، وذلك لكي لا تتعرض للإجهاد والتعب العقلي الذي يؤثر وبشكلٍ سلبي على تحصيلك العلمي.

10. لكي تحصل على علامات مرتفعة خلال أيّام الإمتحانات المدرسية عليك أن تنام مبكراً قبل يوم الإمتحان، وأن تتوقّف عن الدراسة قبل موعد الامتحان بساعةٍ على الأقل.

بتقيّدك بهذه النصائح البسيطة ستنجح في تحقيق النجاح الدراسي وفي الحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات المدرسية.




مقالات مرتبطة