10 أسباب شائعة للطلاق في مجتمعنا العربي

الزواج رابط مقدس يجب الحفاظ عليه حتى يتم بناء مجتمع سليم ومعتدل خالي من المشاكل الاجتماعية، لكن وللأسف شهد العالم العربي خلال السنوات الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في نسب الطلاق، وهذا ما دفع المختصين إلى التحذير من مخاطر الطلاق على الفرد وعلى المجتمع ككل، ولأننا نريد أن تحافظ على زواجك المقدس سنعرفك عزيزي على الأسباب الشائعة للطلاق حاول أن تتجنبها أنت قدر الإمكان.

1- عدم تحمل المسؤولية: عدم تحمل المرأة مسؤولية إدارة المنزل وعدم تحمل الرجل مسؤولية الإنفاق على المنزل يتسبّب في نشوب مشاكل زوجية كبيرة، ولذلك يعتبر تهرّب أحد الزوجين من مسؤولياته وتركها للطرف الآخر أحد أكثر أسباب الطلاق شيوعاً.

2- تدخل الأهل: يعتبر تدخل أهل الزوجة أو الزوج في العلاقة الزوجية أمر شائع جداً في مجتمعاتنا العربية، حيث يتسبّب هذا التدخل في تضخيم المشكلة وقد يزداد الأمر سوءاً لينتهي إلى انفصال الزوجين.

3- قلة التفاهم بين الزوجين: فترة الخطوبة هي فترة للتعارف وللأسف بعض الأشخاص يقدمون على الزواج حتى ولو لم يكونوا متفاهمين وهذا ما يتسبب في حدوث المشكلات بعد الزواج لينتهي الأمر بالطلاق.

4- عدم القدرة على الإنجاب:: في مجتمعاتنا العربي يسارع الرجل إلى طلاق المرأة لمجرد أنها غير قادرة على الإنجاب، في حين أنّ معظم النساء يُبقين مع أزواجهن حتى ولو كانوا يعانون من العقم، ويعتبر هذا السبب من الأسباب الأساسية للطلاق في المجتمع العربي.

5- المشاكل المستمرة: للأسف قلة الخبرة في معالجة المشاكل الزوجية وانعدام الانسجام بين الزوجين يتسبّبان في زيادة المشاكل وهذا ما يوصلهما إلى طريق مسدود، وغالباً ما ينتهي الزواج بالطلاق بسبب كثرة المشاكل.

6- ضعف الوضع الاقتصادي: النساء هم أكثر من يشكو من ضعف الوضع الاقتصادي فعدم تقبل المرأة للوضع المالي الذي تعيشه مع زوجها يعتبر سبباً أساسياً للطلاق، فالرجل يحب المرأة التي تدعمه وتقف بجانبه في المحن وينفر من المرأة التي لا تقدر ظروفه الحياتية.

7- الخيانة الزوجية: أصبحت الخيانة الزوجية ظاهرة تهدد مجتمعاتنا العربية، حيث تتسبب الخيانة في طلاق الزوجين ودفع الأزواج لارتكاب سلوك عدواني خطير اتجاه الآخر.

8- الشك الدائم: يعتبر الشك من أسوء الصفات، حيث يؤدي الشك بين الأزواج إلى قتل المودة والحب بينهما، كما أنّه يسرق منهم السعادة لتصبح حياة كل منهما جحيم لا يطاق، ولذلك ترتفع حالات الطلاق الناجمة عن الشك.

9- العنف الجسدي: انعدام الحوار بين الزوجين واللجوء إلى العنف الجسدي يعتبر مسبباً أساسياً للطلاق في المجتمع العربي، والمرأة أكثر من يعاني من العنف الجسدي وغالباً ما تطلب الطلاق في حال تعرضت لتعنيف جسدي من قبل زوجها.

10- عدم التوافق الجنسي: تلعب العلاقة الحميمة دوراً أساسياً في استمرار الحب والمودة بين الزوجين، فإذا ما كان أحد الأزواج بارد جنسياً تسبب ذلك في زيادة المشاكل الزوجية وربما ينتهي الأمر بالطلاق.