Top


مقالات النجاح

الخطوة الأولى هي تقييم الاحتياجات التدريبية

    تقييم الاحتياجات هو استكشاف منهجي منظم للحالة التي تكون عليها الأشياء الآن و الحالة التي ينبغي أن تكون عليها، وترتبط هذه "الأشياء" .. المزيد..

خطوات التعليم التسعة لـ غانغ

يُعتبر روبرت غانغ الباحث الأول والأكثر مساهمة للنظرة المنهجية الخاصة بتصميم التعليم والتدريب، ويُعرف هو وأتباعه بأصحاب المنهج السلوكي أو .. المزيد..

كيف نُحسّن من إنصاتنا؟

عندما تفهم معوقات الإنصات ستكون قادراً على وضع خطة عملية لتحسينه، وكمتكلم تستطيع استخدام الكثير من الاقتراحات الواردة لاحقاً لتساعد مستمعيك في .. المزيد..

نموذج تصميم النظام التدريبي ISD

إن المخطط التدفقي المستخدم في الشكل أدناه يبيّن المراحل الخمسة مع خطواتها الأساسية.  .. المزيد..

لماذا تصميم النظام التدريبي؟

بالإضافة إلى تصميم النظام التدريبي (ISD)، يوجد هناك عدة طرق منهجية تقليدية للتدريب مثل التدريب المرتكز على الأداء (Performance-Based Training) والتعليم بمرجعية .. المزيد..

أهمية الإقناع

  قام الأخصائي الإعلامي توني سكوارتز، وهو منتج الإعلانات السياسية للمرشحين في المناصب الرئاسية، بجمع كلمة "يناور" "manipulate" وكلمة .. المزيد..

تصنيف بلوم - مجالات التعلم

    لقد تم نشر كتاب تصنيف بلوم ((in full: 'Bloom's Taxonomy of Learning Domains', or strictly speaking: Bloom's 'Taxonomy Of Educational Objectives')) في عام 1956، برعاية الخبير الأكاديمي والتعليمي .. المزيد..

مكونات التواصل

أغلب الأنشطة التدريبية والتعليمية تتضمن تواصلاً مع المتعلمين. ولهذا يصبح لزاماً علينا معرفة المكونات العامة للتواصل، وخاصة "للتواصل مع الجمهور .. المزيد..

لماذا يجب أن نمتلك مهارات الإلقاء

  لِتَعلم مهارات الإلقاء فوائد شخصية كثيرة منها أنه يساعدك في نجاحك الأكاديمي ويُمكنك من زيادة معارفك ويساعدك في بناء ثقتك بنفسك. بالإضافة إلى .. المزيد..

التعلّم السريع هو

  نحن اليوم بحاجة لاستخدام كامل العقل وكامل الذات (عقل وجسد ومشاعر) في التعلم, إن هذا هو الحل الوحيد للوصول إلى تعليم أسرع وأكثر متعة وفاعلية. فنحن .. المزيد..