Top

أحدث المقالات

الصياغة المُلهمة لرسالة الحياة

  تختلف الرسائل الشخصية اختلافاً كبيراً بين بعضها البعض، فقد تتألف الرسالة من عدة كلمات أو من عدة سطور، وقد تتألف من كلمات وأحياناً من رسومات، ولكن .. المزيد..

كيف تجعلين طفلك مطيعاً؟؟!

  كيف نقنع الطفل بطاعة الأوامر وإتباع قواعد السلوك التي وضعها الوالدان؟ كثيراً ما نعاني من الإجابة عن هذا السؤال..ولو أجبنا فإننا أحياناً نعاني .. المزيد..

الرسالة والرؤيا

  عندما نتكلم عن إدارة الوقت وعن ضرورة التخطيط في حياتنا يصبح من الضروري أن نتكلم عن "الرسالة والرؤيا" وما لها تأثير كبير على التخطيط في حياتنا. .. المزيد..

ماتعنيه رسومات الطفل!!

  يعتبر الرسم عند الرسم إحدى طرق معرفة ذاته والتعبير عنها، هذا عدا عن كونه يتيح فرصاً للنمو في مجالات عديدة كالمجال الفكري والعاطفي والجسمي و .. المزيد..

قيادة الاجتماع: المرحلة الثالثة: بعد الاجتماع

  هذه هي المرحلة التي تُختبر فيها فعلياً القرارات التي تم الاتفاق عليها من قبل المشاركين، من حيث الحرص على تنفيذها والعمل بها أو تجاهلها وعدم .. المزيد..

تنفيذ التفويض

  هناك ثلاثة مصطلحات رئيسية وهي: المحاسبة: لا يمكن التفويض فيها- فأنت المسؤول في نهاية النهار، إلا أنه يمكنك أن تجعل أحد المرؤوسين مسؤولاً أمامك. .. المزيد..

كيف تحدد أسلوبك القيادي المفضل؟

فيما يلي أثنتا عشرة عبارة، تصف كل عبارة منها موقفاً معيناً، أرجو أن تختار إجابة واحدة من بين الإجابات الأربعة الموجودة تحت كل عبارة تعبر عن أسلوبك .. المزيد..

القيادة والتفويض

  لنبدأ بسؤال مهم: ما هي القيادة؟ للقيادة عدة تعاريف منها: ”يمكن اعتبار القيادة كعملية (فعل) تأثير على أفعال مجموعة منظمة في جهودها لوضع هدف .. المزيد..

مصفوفة الوقت

  هل تقوم بالأعمال فقط عندما تكون مُلحّة ولا بد من القيام بها؟ أم تقوم بالأنشطة المُهمة التي تعطي لحياتك معنى وجودة والتي تحقّق لك ما تريد؟ وهل تقوم .. المزيد..

كيف يمكن تحديد إمكانات الموظفين؟

  لتحديد إمكانات الموظفين يفترض نموذج "القيادة الموقفية" لليوسر 1990م، إن هذه الإمكانات يمكن تحديدها على خط متصل يبدأ بدرجة منخفضة وينتهي .. المزيد..