Top

أحدث المقالات

كيف تحقق ذاتك

  لخص عالم النفس ( ماسلو ) الصفات المميزة لمن استطاعوا تحقيق ذاتهم في الآتي:.. المزيد..

إدارة الصراع

  يتعذر تجنب الخلاف في المؤسسات لأن أهداف وقيم واحتياجات الجماعات والأفراد لا تتوافق دائماً. فقد يكون الخلاف سمة من سمات التنظيم السليم وقد يكون .. المزيد..

تعريف الإقناع ونماذج التأثير

الإقناع هو عملية التأثير على قيم الشخص الآخر ومعتقداته ومواقفه وسلوكه، ويشكل مفهوم التأثير مفتاح فهم عملية الإقناع، ففي الغالب نساوي بين عملية .. المزيد..

كيف تحسن من طرق القراءة

  تعتبر القراءة من أهم المهارات المكتسبة التي تحقق النجاح و المتعة لكل فرد خلال حياته و ذلك انطلاقاً من أن القراءة هي الجزء المكمل لحياتنا الشخصية و .. المزيد..

هدايا العيوب ...إدارة الذات

    من نافلة القول عن أفعال الإيجابيين نذكِّر بحقيقة هامة قد يتوهم البعض خلافها، وهي أن الداعية الإيجابي ولو تسنم ذرى الإيجابية فلا بد له من الخطأ .. المزيد..

تحديد بداية ونهاية لكل نشاط

  توقيت النشاط هو تخصيص وقت مُعين لبدايته وكذلك وقت مُحدَّد لنهايته، جرت سنة الله تعالى أن لكل شيء بداية ونهاية، وانتظم المنطق والعقل على ذلك، لذلك .. المزيد..

تصورات خاطئة عن تقييم البرنامج

  يعتقد الكثيرون أنّ التقييم نشاط غير مفيد يولّد الكثير من البيانات المملّة والنتائج غير المفيدة. ربما كانت هذه  مشكلة التقييم في السّابق عندما .. المزيد..

إعداد الخطاب للتواصل مع الجمهور

  إن النجاح في التواصل مع حشد من المستمعين يكمن في إنشاء حوار لا في إلقاء خطبة بشكل حرفي. فالمهم هنا هو أن تقوم بتعديل اتجاه حديثك بشكل مستمر من أجل .. المزيد..

مبادئ الاتصال الفعّال

  يلعب الاتصال الفعّال دوراً أساسياً في نجاح العلاقات الإنسانية في مختلف مجالات الحياة. ولذلك فهو مهارة يتعين على العاملين في المنظمات غير .. المزيد..

التخطيطات التدفقية

ومن الطرق الظريفة في ترتيب الأهداف الفرعية هي استخدام التخطيطات التدفقية، وتتألف من: ·        .. المزيد..