Top

مقالات النجاح

لماذا تصميم النظام التدريبي؟

بالإضافة إلى تصميم النظام التدريبي (ISD)، يوجد هناك عدة طرق منهجية تقليدية للتدريب مثل التدريب المرتكز على الأداء (Performance-Based Training) والتعليم بمرجعية .. المزيد..

أهمية الإقناع

  قام الأخصائي الإعلامي توني سكوارتز، وهو منتج الإعلانات السياسية للمرشحين في المناصب الرئاسية، بجمع كلمة "يناور" "manipulate" وكلمة .. المزيد..

تصنيف بلوم - مجالات التعلم

    لقد تم نشر كتاب تصنيف بلوم ((in full: 'Bloom's Taxonomy of Learning Domains', or strictly speaking: Bloom's 'Taxonomy Of Educational Objectives')) في عام 1956، برعاية الخبير الأكاديمي والتعليمي .. المزيد..

مكونات التواصل

أغلب الأنشطة التدريبية والتعليمية تتضمن تواصلاً مع المتعلمين. ولهذا يصبح لزاماً علينا معرفة المكونات العامة للتواصل، وخاصة "للتواصل مع الجمهور .. المزيد..

لماذا يجب أن نمتلك مهارات الإلقاء

  لِتَعلم مهارات الإلقاء فوائد شخصية كثيرة منها أنه يساعدك في نجاحك الأكاديمي ويُمكنك من زيادة معارفك ويساعدك في بناء ثقتك بنفسك. بالإضافة إلى .. المزيد..

التعلّم السريع هو

  نحن اليوم بحاجة لاستخدام كامل العقل وكامل الذات (عقل وجسد ومشاعر) في التعلم, إن هذا هو الحل الوحيد للوصول إلى تعليم أسرع وأكثر متعة وفاعلية. فنحن .. المزيد..

مُقارنة بين المُعلّم التقليدي ومُسهِّل التعلُّم

  كيف يستطيع المعلم أن يكون مُسهلاً للتعلم بحق؟ وهل هناك فروقات بين ما نحن عليه وبين ما نريده علينا كمعلمين أن نأخذها بعين الاعتبار؟ .. المزيد..

التعلّم السريع هو

  يرتكز التعلم المبني على النشاط على القيام بنشاطات تسمح بالحركة الجسدية أثناء التعلم, بغرض استخدام أكبر قدر ممكن من الحواس, وإعطاء الفرصة لكامل .. المزيد..

لابد من معرفة جمهورك ... مستمعيك ... متعلميك...

في التواصل الشخصي الذي يتم ما بين اثنين يعتمد مقدار التواصل وشكله على علاقتك بالشخص الآخر, ويزداد التحدي كلما زادت المجموعة التي تتواصل معها شخصاً .. المزيد..

انتبه إلى الفرق بين التعلم السريع واللهو الفارغ

إن للتعلم السريع هدف واحد وواضح, وهو الوصول إلى النتائج. لا بد من الانتباه إلى الفرق الكبير بين ذلك وبين تلك النشاطات التي تدعي الإبداع والخلق وتحاول .. المزيد..