Top

أحدث المقالات

تحقيـق النتائـج

  إن تحقيق النتائج أو إنجاز الأعمال أو تنفيذها هو كل ما تعنى به الإدارة. وفي هذا الإطار يمكن أن يقال أن هناك ثلاثة أنواع من المديرين: المديرون الذين .. المزيد..

توزيع المهام على أعضاء الفريق

توجد أنواع عديد من فرق العمل بعضها رسمي والآخر غير رسمي, وكل نوع لا بد وأن توكل إليه مجموعة من المهام التي يجب القيام بها, لذا فإن قادة فرق العمل بحاجة إلى .. المزيد..

تصميم نظام المعلومات للهيئة الإدارية

  تعتمد الإدارة الجيدة على تنوير عملية اتخاذ القرار. ويحتاج أعضاء الهيئة في المقابل أن يكونوا على علم بوضع المنظمة حتى يتمكنوا من إصدار قرارات تؤدي .. المزيد..

الخوف محرك وليس محفزاً

  لقد فقد منهج الثواب والعقاب جذوره في الألفية الثالثة. إن تشكيلات الهوبليت اليونانية والتي عرفناها من الإسبرطيين تؤكد ضراوة القتال في الصفوف .. المزيد..

الحكمة الإدارية

  عليك بالاهتمام بالعاملين معك: لا بد أن تتذكر أن العاملين لن يهتموا بقدر ما تعرف ؛ حتى يعرفوا قدر اهتمامك ، ولهذا أشعرهم باهتمامك أولاً ، وبعدها .. المزيد..

أهمية الإدارة المشتركة

  عادة ما تعني المشاركة داخل منظمة ما, أن يكون للأعضاء المتأثرين أو المرتبطين بقرار ما أو رأي في صنع هذا القرار. ومثل هذه القرارات قد تشتمل على حل .. المزيد..

وضوح الاتصالات

  يحدث الاتصال في جميع الأوقات, ويكون في بعض الحالات منظماً للغاية, كما قد يكون تلقائياً في أحيان أخرى, وعلينا تحسين نوعية الاتصال بأن نكون منفتحين .. المزيد..

الاتجاهات الحديثة في التطوير الاداري

في ظل نظام العولمة يتحتم تغيير اسلوب ادارة الانسان لذاته او لعمله , بحيث يستطيع الانسان مواكبة المتغيرات واللحاق بالركب وهذا يتطلب معارف ادارية سليمة .. المزيد..

الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث

بالطبع, ليس الجميع يتحدثون بكثرة. إن الموظفين – والمرءوسين بالأخص – يتجنبون الحديث ليس لأنهم يدركون أن الاستماع أهم ولكن لأنهم يريدون أن يعرفوا .. المزيد..

علم الادارة المفهوم والأهمية

  الإدارة اليوم علم متطور، أتى بمبتكرات كثيرة لتسهيل التحركات الداخلية ضمن المسؤولية أو المنشأة ( سواء كانت حكومية أو أهلية ) والوصول إلى أقصى .. المزيد..