Top

أحدث المقالات

الإدارة بالمفهوم الاستراتيجي

أظهرت النتائج أنّ المؤسسات التي استخدمت التخطيط الاستراتيجي تميزت بمعدل نموِ عالِ في المبيعات والأموال فما هو المنهج الاستراتيجي في الإدارة؟ وما .. المزيد..

اتخاذ القرار

إن اتّخاذ القرار سواء كان صاحبه مديراً أو رئيساً أم مواطناً صغيراً يحتاج إلى شخص سبق تدريبه على هذه العملية وقد نجد أن كثرة من اكتسب هذه المهارة فأصبح .. المزيد..

تحقيـق النتائـج

  إن تحقيق النتائج أو إنجاز الأعمال أو تنفيذها هو كل ما تعنى به الإدارة. وفي هذا الإطار يمكن أن يقال أن هناك ثلاثة أنواع من المديرين: المديرون الذين .. المزيد..

توزيع المهام على أعضاء الفريق

توجد أنواع عديد من فرق العمل بعضها رسمي والآخر غير رسمي، وكل نوع لابدّ وأن توكل إليه مجموعة من المهام التي يجب القيام بها، لذا فإنّ قادة فرق العمل بحاجة .. المزيد..

تصميم نظام المعلومات للهيئة الإدارية

تعتمد الإدارة الجيدة على تنوير عملية اتخاذ القرار، ويحتاج أعضاء الهيئة في المقابل أن يكونوا على علم بوضع المنظمة حتى يتمكنوا من إصدار قرارات تؤدي إلى .. المزيد..

الخوف محرك وليس محفزاً

  لقد فقد منهج الثواب والعقاب جذوره في الألفية الثالثة. إن تشكيلات الهوبليت اليونانية والتي عرفناها من الإسبرطيين تؤكد ضراوة القتال في الصفوف .. المزيد..

11 نصيحة لكل مدير يريد اكتساب الحكمة الإدارية

هل تريد أن تصبح مديراً ناجحاً وحكيماً؟ اتّبع النصائح الآتية..... المزيد..

أهمية الإدارة المشتركة

  عادة ما تعني المشاركة داخل منظمة ما, أن يكون للأعضاء المتأثرين أو المرتبطين بقرار ما أو رأي في صنع هذا القرار. ومثل هذه القرارات قد تشتمل على حل .. المزيد..

الأساليب الأربعة لجعل الشخص الآخر يتحدث

بالطبع, ليس الجميع يتحدثون بكثرة. إن الموظفين – والمرءوسين بالأخص – يتجنبون الحديث ليس لأنهم يدركون أن الاستماع أهم ولكن لأنهم يريدون أن يعرفوا .. المزيد..

علم الادارة المفهوم والأهمية

الإدارة اليوم علم متطوّر، قدّم مبتكرات كثيرة لتسهيل التحركات الداخلية ضمن المسؤولية أو المنشأة (سواء كانت حكومية أو أهلية) والوصول إلى أقصى استغلال .. المزيد..