Top

مقالات النجاح

صفات الادارة الناجحة-1

 صفات الادارة الناجحة الصبر اعتياد الصبر على المكاره، فإن الإدارة تستلزم المكاره، سواء من الرؤساء، أو الزملاء، أو المرؤوسين، أو نفس الأعمال، .. المزيد..

"الإدارة الإستراتيجية " اقتنص الفرصة

  "الإدارة الإستراتيجية " اقتنص الفرصة إن الاهتمام بالتغيرات التي تحدث في البيئة الخارجية هو لب العملية الاستراتيجية، فالتحرك .. المزيد..

إدارة الإبداع والخطط الخلاقة

  إدارة الإبداع والخطط الخلاقة يمثل الابتكار والإبداع أحد الضرورات الأساسية في إدارة الأعمال والمؤسسات, إذ أن الزمان في تصاعد والحاجات .. المزيد..

قصة فكاهية في فن الإدارة (السباق)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... تحية من القلب وبعد: أقدم لكم هذه القصة بروح من الدعابة والفكاهة عن بعض الأساليب الإدارية المتبعة في بعض الدول .. المزيد..

إذا وجدت مؤسسة فاشلة فما السبب الجزء الثاني

الفقرة السابقة هي تعريف بسيط لشكل الإدارة، وذكرنا في هذا التعريف حق الإدارة في تصريف مواردها، لكن وسائل ترتيب الموارد البشرية كثيرة ومنوعة، فأي .. المزيد..

إذا وجدت مؤسسة فاشلة فما السبب - الجزء الأول

إذا وجدت مؤسسة فاشلة فما السبب سؤال أوجه لكل مدير ومسئول، هل تستطيع أن تخبرني ما هي آخر التطورات في مجال الإدارة والمجال التقني؟ إذا كانت معرفتك .. المزيد..

التعامل مع المشكلات- الجزء الثاني

    المعوقات النفسية للحل الفاعل للمشكلة أولاً : الإدراك هناك معوقات قد تظهر عندما لا ندرك المشكلة ، أو المعلومات اللازمة لحلها بشكل صحيح ، .. المزيد..

التعامل مع المشكلات- الجزء الأول

    عملية حل المشكلة عملية حل المشكلة تتم على خمس عمليات رئيسة ، و هي : أولاً : تمييز المشكلة يمكن أن تمر المشاكل دون أن نلحظها مالم نستخدم .. المزيد..

نظريات x - و y للقيادة

قد تفعل الكثير من أجل العاملين لرفع معنوياتهم وتحفيزهم للعمل ولا تجد استجابة، ولذا فمن المفيد أن تتعرف على الطبيعة الإنسانية للعاملين لكي تستطيع .. المزيد..

الإدارة بالمفهوم الاستراتيجي

  ­المؤسسات التي استخدمت التخطيط الاستراتيجي تميزت بمعدل نمو عال في المبيعات والأموال‏.... ­ بعض المدراء لاوقت لديهم لوضع أهداف لوحداتهم .. المزيد..