Top


أحدث المقالات

4 أسباب تدفعك لممارسة الوعي التَّام

يُعتبر الوعي التَّام شكلاً بسيطاً من أشكال التَّأمل، والذي يمكنك من خلاله السَّيطرة على الأفكار والسُّلوكيات غير المنضبطة، إذ إنَّ "الوعي التَّام" .. المزيد..

حتى المجنون يفكر! 4 فروق بين استجابة المفكر وغير المفكر

نعم هذه حقيقة: حتى غير العاقل يفكر بما أنه يستجيب للمثيرات التي حوله! أنا وأنت وهو نتعرض لمثيرات يومية تمر عبر مرشحات الإدراك الخمس لدينا، وبعدها نقوم .. المزيد..

عقلية المحارب!

عرفها مايكل أسكن في كتابه Warrior Mindset بأنها تلك العقلية التي تحارب وتجتهد للوصول إلى النجاح، هي تلك العقلية التي تتبنى منهج المحارب في الحرب، والذي لا .. المزيد..

العقلية الوهمية!

يعتبر مرض الوهم من الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان، ويمكن تعريفه على أنه قيام المصاب بتضخيم الواقع إلى أضعاف عدة غير حقيقية، سواء كانت هذه الحالة .. المزيد..

العقلية المتحلطمة!

هي تلك العقلية كثيرة التذمر والشكوى من كل شيء وفي كل وقت! وهي تلك العقلية التي لا تنظر للمشكلات على أنها تحديات، بل سوء حظ، ولا تنظر للمتغيرات على أنها سنة .. المزيد..

التفكير السلبي ضرورة!

عندما أصدر نورمان بيل كتابه الشهير "قوة التفكير الإيجابي" عام 1952م اعترض عليه العديد من خبراء الصحة العقلية وقاموا بوصفه بالمحتال، لأن معظم .. المزيد..

تفكيرك قد يمرضك!

وجدت دراسة نُشِرَت عام 2014 في مجلة السكتة الدماغية أن فرص الإصابة بالسكتة الدماغية عالية لدى الناس الذين لديهم اكتئاب نتيجة التفكير السلبي، بل ذهبت .. المزيد..

هل تفكيرك منحرف؟ 4 أمور تجيبك على ذلك!

هل تفكيرك منحرف؟ قبل الإجابة على التساؤل دعنا نذكرك بتعريف الانحراف كما ورد بمعجم لسان العرب «الانحراف هو التجاوز والميل عن الشيء والعدول عن .. المزيد..

منطق غير منطقي.. المغالطات المنطقية

مع انتشار ثقافة القشور أصبح الجميع يعرف كل شيء ويفتي في كل شيء! وأصبحت لغة المنطق حاضرةً في شكلها غائبةً في مضمونها! فنجد الحوارات والأحكام والقرارات .. المزيد..

فكر التضليل.. حتى الأرقام تكذب

من خلال متابعة ما يتم طرحه عبر وسائل التواصل الاجتماعي سنجد أن هناك 8 طرق لتضليل الفكر وقلب الحقائق! والمصيبة أنها تستخدم منهج التضليل بشياكة! أو .. المزيد..