Top


أحدث المقالات

عقلية التنافر المعرفي!

هناك مصطلح علمي يطلق عليه Cognitive Dissonance أي التنافر المعرفي، أطلقه Leon Festinger عالم النفس الذي تعد نظريته واحدة من أهم نظريات علم النفس الاجتماعي. تلك النظرية .. المزيد..

سداسية العقلية المطمئنة!

اضطراب الطمأنينة أو اضطراب الأتاراكسيا (Ataraxia) كلمة إغريقية تعني عدم القدرة على التحرر من كل قلق وتكلف، ويقول ريفي غريتشن: رغم أنها لا تعتبر حالة طبية .. المزيد..

الفرق بين عقلية المستثمر والمستهلك!

كنت أبحث داخل مكتبتي الصغيرة عن مرجع يساعدني على كتابة مقال جديد لعقلية جديدة لم أكتب عنها من قبل، فوجدت كتاباً للمستثمر العالمي Howard Marks، بعنوان «أفكار .. المزيد..

عقلية افعل بذكاء لا بجهد!

خرج كيفين بول بكتاب رائع بعنوان ادرس بذكاء وليس بجهد، وخرج من خلاله بعدد من القواعد والتوصيات التي تساعد الطالب على المذاكرة والتفوق والنجاح. وهناك .. المزيد..

عقلية الحمار الرائعة!

هل الحمار الذي تمّ استخدامه لاكتشاف الألغام في الطرق والذي تم تصنيفه كأقوى الحيوانات ذاكرةً بسبب قدرته على حفظ أي طريق يسلكه من مرة واحدة، يستحق أن .. المزيد..

قواعد العقلية الممتنة!

شدّني كتاب Celebrating 365 Days of Gratitude الذي أوصلني إلى مفهوم أنّ الامتنان هو منهج يومي، بل هو غذاء نفسي بسببه نصل للصحة النفسية. فضيلة الشكر والاعتراف بالفضل .. المزيد..

4 قواعد لبناء العقلية البسيطة!

نقلت مجلة «لوفيجارو» الفرنسية عن ميليندا غيتس -زوجة بيل جيتس من أغنى رجال الأرض- قولها إنها وزوجها يرفضان أن يحيا أولادهما الثلاثة حياة الأثرياء .. المزيد..

4 قواعد للعقل المعطاء!

العالمان Jorge Mall وGaramfan وجدا دلالات علمية على أنّ العطاء يستحث جزأين مهمين من الدماغ في المركز العاطفي «Mesolimbic» و«Sublingual cortex»، واللذين يؤديان .. المزيد..

العقلية الدوغمائية المتحجرة!

الدوغمائية كلمة يونانية تعني الجمود العقائدي، أو التشبث بالرأي والمعتقد، ويعود أصل هذا المصطلح إلى كلمة «دوغما» الموجودة في الفكر الديني .. المزيد..

5 علامات للعقلية المؤجرة!

قرأت مؤخراً كتاب التفكير المقصود Intentional Thinking الذي أبدع فيه Dale East بعرض مجموعة من التقنيات التي يستطيع معها الشخص التحكم في طريقة تفكيره. وهذا الكتاب .. المزيد..