Top

أحدث المقالات

عقلية الحمار الرائعة!

هل الحمار الذي تمّ استخدامه لاكتشاف الألغام في الطرق والذي تم تصنيفه كأقوى الحيوانات ذاكرةً بسبب قدرته على حفظ أي طريق يسلكه من مرة واحدة، يستحق أن .. المزيد..

قواعد العقلية الممتنة!

شدّني كتاب Celebrating 365 Days of Gratitude الذي أوصلني إلى مفهوم أنّ الامتنان هو منهج يومي، بل هو غذاء نفسي بسببه نصل للصحة النفسية. فضيلة الشكر والاعتراف بالفضل .. المزيد..

4 قواعد لبناء العقلية البسيطة!

نقلت مجلة «لوفيجارو» الفرنسية عن ميليندا غيتس -زوجة بيل جيتس من أغنى رجال الأرض- قولها إنها وزوجها يرفضان أن يحيا أولادهما الثلاثة حياة الأثرياء .. المزيد..

4 قواعد للعقل المعطاء!

العالمان Jorge Mall وGaramfan وجدا دلالات علمية على أنّ العطاء يستحث جزأين مهمين من الدماغ في المركز العاطفي «Mesolimbic» و«Sublingual cortex»، واللذين يؤديان .. المزيد..

العقلية الدوغمائية المتحجرة!

الدوغمائية كلمة يونانية تعني الجمود العقائدي، أو التشبث بالرأي والمعتقد، ويعود أصل هذا المصطلح إلى كلمة «دوغما» الموجودة في الفكر الديني .. المزيد..

5 علامات للعقلية المؤجرة!

قرأت مؤخراً كتاب التفكير المقصود Intentional Thinking الذي أبدع فيه Dale East بعرض مجموعة من التقنيات التي يستطيع معها الشخص التحكم في طريقة تفكيره. وهذا الكتاب .. المزيد..

6 مجالات للعقلية المدمنة!

يقول أستاذ علم الأعصاب البروفسور Trevor Robbins إنّ نظام المكافأة نظام دماغي يعمل على إنشاء الحافز الغريزي للإنسان للقيام بشيء ما، كالأكل والشرب وممارسة .. المزيد..

الأسرار الأربعة للعقلية المؤثرة!

في البداية يجب أن نتّفق أن هناك فرقاً بين المشهور والمؤثر، وبين الانبهار والتأثير، وبين التأثير الافتراضي والواقعي. التأثير عملية عميقة ليست لحظية .. المزيد..

عقلية الشك ميّزة أم مرض!

للشك تاريخ طويل في مسيرة الفكر الإنساني، والذي بدأ من الشكاكين في الفلسفة اليونانية مروراً بالقديس أوغسطين في الفلسفة المسيحية، وصولاً إلى ديكارت .. المزيد..

التفكير بالعوامل الخارجية مدمر!

أتمنى أن تجد فرصة عزيزي القارئ لقراءة كتاب Taking Responsibility للرائع ناثانيال براندن الذي أجاد في وصف أن حياتنا هي من صنع خياراتنا. هذا الكتاب الذي جعلني أحلق .. المزيد..