Top

أحدث المقالات

دغدغة العقول!

جاء في معجم القاموس المحيط: "دَغْدَغَ المشاعر" أي حَرَّكَهَا وأثارها! ولعل مصطلح دغدغة المشاعر والقلوب شائع ومستخدم على نطاق واسع، ولكن هل سمعت من قبل .. المزيد..

ميكانيزم العقل وتوسيع الإدراك!

استنتج العالم Edward De Bono في كتابه ميكانيزم العقل أن الدماغ عبارة عن نظام ذاتي التنظيم، وأضاف ماكلين أن أدمغتنا تتكون من ثلاثة أدمغة، وهي الدماغ السفلي أو .. المزيد..

بناء العقلية الصبورة!

هل شاهدت من قبل الازدحام بشوارع اليابان أو مشهد الناس داخل شبكة القطارات بها؟! ليس الازدحام الضخم هو اللافت، بل مستوى الهدوء والالتزام هو الأمر .. المزيد..

13 أمراً لا يقوم بها أصحاب العقلية القوية!

أثناء البحث عن صفات صاحب العقلية الهشة، وجدت أنّ Amy Morin تحدّث عن هذا بطريقة عكسية، حيث ذكر 13 أمراً لا يقوم بها أصحاب العقلية القوية، لذا قررتُ التركيز على .. المزيد..

4 علامات للعقلية النمطية!

قام الفيلسوف الكبير Jerry Fodor في كتابه The Modularity of Mind بإحياء فكرة نمطية العقل والوحدة النمطية، وهو من أشهر علماء نظرية العقل الحاسوبي التي تبني آراءها على أن .. المزيد..

عقولنا رباعية الأبعاد!

اطّلعت على مبادرة معملية ضخمة بعنوان «الدماغ الأزرق» يقوم بها المعهد السويسري لأبحاث الدماغ منذ عام 2005 بقيادة البروفيسور Henry Markam وفريقه المكون .. المزيد..

مستويات كولبرج للفكر الأخلاقي!

يصف Kohlberg الفكر الأخلاقي بأنه القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، وعلى ضوء ذلك يتم القيام بالسلوك المطلوب. ويعد لورنس كولبرج من أشهر العلماء في هذا .. المزيد..

7 طرق تمنع بها نفسك من الإفراط في التفكير

يحدث الإفراط في التفكير حين تُركّز على فكرة وحيدة وتفكر فيها باستمرار لفترة طويلة من الزمن، وتصل إلى مرحلة تجد نفسك فيها في أعماق مختلفة ضمن هذه الفكرة. .. المزيد..

قراءة العقول!

اشترت شركة Facebook شركة مختصة بتطوير برمجيات تمكنها من قراءة العقول مقابل مليار دولار، وحسبما نشرت وكالة بلومبيرغ فإن شركة CTRL-Labs هي إحدى الشركات .. المزيد..