Top

أحدث المقالات

التبول اللاإرادي عند الأطفال: كيف نفهمه؟ ونعالجه؟

التبول اللاإرادي عند الأطفال: كيف نفهمه؟ ونعالجه؟ إعداد : وليد مراد - ممارس أول علاج نفسي   التعريف بالمشكلة: التبول اللاإرادي من أكثر .. المزيد..

التوحد بين البحث عن سببه المباشر وطرق علاجه

التوحد بين البحث عن سببه المباشر وطرق علاجه ممدوح المسلمي التوحد Autism إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل.وهي .. المزيد..

متلازمة داون .. نظرة سريعة

 متلازمة داون .. نظرة سريعة    متلازمة داون أو ما يعرف بأوساطنا الشعبية باسم " الطفل المنغولي " بسبب التشابه الكبير من حيث ملامح الوجه .. المزيد..

التبول اللاارادي

  من أبرز المشكلات التي يعاني منها الآباء عند تنشئة أبنائهم في مرحلة الطفولة، هي مشكلة التبول اللاإرادي سواء أكان ذلك أثناء النوم أو اليقظة حتى سن .. المزيد..

التبول الليلي اللاارادي -العلاج الدوائي

العلاج التدريبي والسلوكي هو أساس العملية العلاجية، يتبعه العلاج النفسي، ولكن في بعض الحالات قد يرى الطبيب المعالج استخدام بعض الأدوية العلاجية .. المزيد..

التبول الليلي اللاارادي -السجل والجرس

  *سجل المتابعة اليومية هي ورقة سجل لبعض نقاط المتابعة اليومية للطفل مثل: o هل شرب الماء ليلاً؟ o هل تبول الطفل قبل الذهاب للفراش؟    .. المزيد..

التبول الليلي اللاارادي-التدريب على المرحاض

      التحكم في البول والبراز مهم لنفسية الطفل، والتدريب على الذهاب إلى المرحاض يأخذ من الوقت الكثير مع التفهم والصبر من الوالدين، وهنا .. المزيد..

التبول الليلي اللاارادي -العلاج النفسي

   لقد جرب الأطباء عدة طرق رئيسية للعلاج، عادة ما تكون متزامنة ومترابطة مع بعضها البعض، كما يعتمد نجاح العلاج على التعاون بين الطبيب والطفل مع .. المزيد..

التبول الليلي اللاارادي -تعريفه وأسبابه

يتحكم الأطفال عادة في تبولهم ليلاً ما بين سن الثالثة والرابعة من العمر ، ويكون التبول ليلاً في الفراش حالة غير طبيعية وهو ما يسمى التبول الليلي .. المزيد..

ارتفاع درجة حرارة الجسم

  حرارة الجسم ثابتة تقريباً مع اختلاف بسيط بين النهار والليل، وعندما يصاب الطفل بمرض ما فقد تكون الحرارة هي العلامة الرئيسة مع الأعراض الأخرى .. المزيد..