Top

مقالات النجاح

إدارة الخلاف وعدم الاتفاق

  أسلوب الهرب عندما لا تشعر بالثقة ولا بالتعاون: إنه من السهل أن يجبر المرء على اتباع هذا الأسلوب فيما إذا واجه شخصاً عدوانياً, أو غضباناً. وحيث أنك لا .. المزيد..

بنـاء الثقـة

  يعاني معظم الناس من الشعور بعدم الأمان في لحظة ما, ولعل كثرة أنواع القلق التي يؤثر على الأفراد في المؤسسات تساعد على زيادة الإحساس بعدم الأمان, .. المزيد..

منح الصلاحيات 2

  منح الصلاحيات هو عملية إعطاء الأفراد قدرات أوسع أو (سلطة) لممارسة التحكم وتحمل المسؤولية عن عملهم. وهذا يعني حمل الأفراد على إصدار أحكامهم الخاصة .. المزيد..

أساليــب سريعـــة لتحسيـن اجتماعـات الهيئة الإدارية

  عندما نفكر في الهيئات التي نشترك فيها، فإننا عادة ما نفكر بأهمية عقد اجتماعات مفيدة وناجحة، ونقدّم فيما يلي بعض الأساليب المتبعة لإنجاح .. المزيد..

هل أنت بحاجة إلى مطوية؟

  تعتبر المطوية أداة مهمة من أدوات العلاقات العامة في عمل المنظمات غير الحكومية، حالها كحال بطاقة العمل الخاصة بك، بل تتجاوزها بالأهمية، حيث أن .. المزيد..

قيادة الاجتماع: المرحلة الثالثة: بعد الاجتماع

  هذه هي المرحلة التي تُختبر فيها فعلياً القرارات التي تم الاتفاق عليها من قبل المشاركين، من حيث الحرص على تنفيذها والعمل بها أو تجاهلها وعدم .. المزيد..

تنفيذ التفويض

  هناك ثلاثة مصطلحات رئيسية وهي: المحاسبة: لا يمكن التفويض فيها- فأنت المسؤول في نهاية النهار، إلا أنه يمكنك أن تجعل أحد المرؤوسين مسؤولاً أمامك. .. المزيد..

كيف تحدد أسلوبك القيادي المفضل؟

فيما يلي أثنتا عشرة عبارة، تصف كل عبارة منها موقفاً معيناً، أرجو أن تختار إجابة واحدة من بين الإجابات الأربعة الموجودة تحت كل عبارة تعبر عن أسلوبك .. المزيد..

القيادة والتفويض

  لنبدأ بسؤال مهم: ما هي القيادة؟ للقيادة عدة تعاريف منها: ”يمكن اعتبار القيادة كعملية (فعل) تأثير على أفعال مجموعة منظمة في جهودها لوضع هدف .. المزيد..

كيف يمكن تحديد إمكانات الموظفين؟

  لتحديد إمكانات الموظفين يفترض نموذج "القيادة الموقفية" لليوسر 1990م، إن هذه الإمكانات يمكن تحديدها على خط متصل يبدأ بدرجة منخفضة وينتهي بدرجة .. المزيد..