Top

مقالات النجاح

القيادة والتفويض

  لنبدأ بسؤال مهم: ما هي القيادة؟ للقيادة عدة تعاريف منها: ”يمكن اعتبار القيادة كعملية (فعل) تأثير على أفعال مجموعة منظمة في جهودها لوضع هدف .. المزيد..

كيف يمكن تحديد إمكانات الموظفين؟

  لتحديد إمكانات الموظفين يفترض نموذج "القيادة الموقفية" لليوسر 1990م، إن هذه الإمكانات يمكن تحديدها على خط متصل يبدأ بدرجة منخفضة وينتهي بدرجة .. المزيد..

تعليم الموظفين أساس حل المشاكل

  ينفق العديد من المشرفين الكثير من الوقت في حل المشاكل التي يمكن أن يعالجها موظفوهم بشكل أفضل منهم، وفيما يلي مدخل أساس لحل المشاكل:.. المزيد..

ما هي الأعمال التي لا يجب تفويضها؟

·   تحديد الأهداف وتكوين الرؤية طويلة الأجل: فموقعك على القمة يوفر لك رؤية شاملة لاحتياجات الشركة، وتعد هذه الرؤية واحدة من الميزات الرئيسية .. المزيد..

قيادة الاجتماع: المرحلة الثانية: أثناء الاجتماع

على قائد الاجتماع أن يقوم ببعض الأدوار من أجل ضمان تحقيق أقصى درجة ممكنة من نجاح الاجتماع، ورغم تداخل هذه الادوار فيما بينها، إلا أنه يمكننا تصنيفها في .. المزيد..

قيادة الاجتماع: مرحلة ما قبل الاجتماع

  يعتقد الكثير من المهتمين بالاجتماعات أن وجود الرئاسة أو القيادة في أي نشاط اجتماعي، ضروري جداً، سواء أكان ذلك من أجل تنسيق جهود المجتمعين أم .. المزيد..

مراحل إدارة الاجتماعات (المشاركين)

  يخطئ من يظن بأن المدة الزمنية الممتدة من بدء الاجتماع إلى نهايته هي وحدها التي يتوقف عليها نجاح أو فشل الاجتماع..والواقع أن الاجتماعات تمر بمراحل .. المزيد..

أعراض التفويض السيء

  هناك العديد من هذه الأعراض التي تظهر- عادة- في عادات العمل لدى المدير، أو في موقف الموظفين، أو في إنتاجية المجموعة. راجع القائمة التالية، ثم ضع .. المزيد..

الأدوار والمسؤوليات في الاجتماعات

  يكون لرئيس الاجتماع دوره الحاسم في الاجتماع من ناحية: •         تشجيع المشاركة. •         تلخيص .. المزيد..

عوامل نجاح الاجتماعات

  إن نجاح أي اجتماع ما لا يأتي صدفة، ولا يحصل اعتباطا.. بل إن ثمة عوامل تلعب دورا أكيدا في ذلك، وهي: ·        القيادة الجيدة .. المزيد..