Top

مقالات النجاح

اداة شفافة مبادرة

بناء قطاع إدارة حكومة قائم على نظام مؤسسي ينظم العلاقة داخل الإدارة الحكومية ومع الغير أفراداً ومؤسسات في إطار آليات ناظمة واضحة وشفافة لكل مفاصل .. المزيد..

ابرز التجارب العربية والدولية في الاصلاح الاداري

يركز هذا الجزء من الدراسة على عرض موجز لبعض التجارب الدولية في الإصلاح الإداري التي تستهدف تطوير وتحسين الأداء والإنتاجية في أجهزة القطاع العام .  .. المزيد..

مفهوم خدمة العملاء

بات من الشائع أن نقرأ هذه العبارة – خدمة العملاء – حتى كادت كل الأنشطة التجارية تخصص لها حيزاً مهما في ترتيب أولوية أعمالها، بل إن استراتيجية نجاح .. المزيد..

الادارة هي الاساس وهي فن وعلم وكياسة

وبينما نحن نتحدث ونتناقش قلت له: الإدارة هي الأساس في أي مجتمع،لذا يجب ان نفتش عن الادارة كما يقال  رد قائلاً: بل السياسة والاقتصاد، قلت: التنمية .. المزيد..

كيف تفكر ايجابيا وابداعيا وتفيد نفسك وادارتك وبلدك ؟؟؟؟

 من خلال دراستي في المعهد الوطني للادارة العامة اطلعت على الكثير من المراجع والكتب المفيدة جدا والتي تتناول بشكل رئيسي التنمية الادارية الذاتية .. المزيد..

طلاق بائن بين اقسام الموارد البشرية وخريجي المعهد الوطني للادارة

الموارد البشرية وفلسفة الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية وادارة الافراد كل هذه مفاهيم واسعة متعددة المستويات ومتطورة باستمرا ر لكنها غير .. المزيد..

التفكير الايجابي والتفكير السلبي وبعض التقنيات الابداعية

 من العوامل التي تجعل الفرد مبدعاً هو التفكير الايجابي ومن أقوال المبدعين ما يلي :  .. المزيد..

أسرار الآيزو (1)

من أهم أسرار الآيزو والتي لا يدركها الجمهور العام مبدأ التحسين المستمر "Continual Improvement " وهي من الأسس التي تعمل عليمها الشركات والمؤسسات والمنظمات .. المزيد..

أسرار الآيزو (2)

عرفنا في مقالة سابقة (أسرار الآيزو (1) ) إن مبدأ التحسين المستمر ساهم في تطوير الصناعة اليابانية بشكل مذهل ، دعونا نغوص في هذا المبدأ ونرى تطبيقاته . .. المزيد..

إدارة الأزمات في المؤسسات التربوية

الحمد للـه والصلاة والسلام على رسول اللـه، وآله وصحبه ومن والاه، أما بعد:   للأزمات التي نعيشها في هذه الحياة دور كبير في معرفة الرجال ومعادنهم، .. المزيد..