Top


أحدث المقالات

كيف يمكن تحديد إمكانات الموظفين؟

لتحديد إمكانات الموظفين يفترض نموذج "القيادة الموقفية" لليوسر 1990م، إن هذه الإمكانات يمكن تحديدها على خط متصل يبدأ بدرجة منخفضة وينتهي بدرجة متميزة .. المزيد..

تعليم الموظفين أساس حل المشكلات

ينفق العديد من المشرفين الكثير من الوقت في حل المشكلات التي يمكن أن يعالجها موظفوهم بشكل أفضل منهم، وفيما يلي مدخل أساس لحل المشكلات:.. المزيد..

ما هي الأعمال التي لا يجب تفويضها؟

هل تعاني من تراكم الأعمال عليك وتريد تفويضها ولكنّك لا تدري أيُّ الأعمال يجب تفويضها وأيُّ الأعمال لا يجب تفويضها؟ إليك الإجابة.... المزيد..

قيادة الاجتماع: المرحلة الثانية: أثناء الاجتماع

على قائد الاجتماع أن يقوم ببعض الأدوار من أجل ضمان تحقيق أقصى درجة ممكنة من نجاح الاجتماع، ورغم تداخل هذه الادوار فيما بينها، إلا أنه يمكننا تصنيفها في .. المزيد..

قيادة الاجتماع: مرحلة ما قبل الاجتماع

يعتقد الكثير من المهتمين بالاجتماعات أن وجود الرئاسة أو القيادة في أي نشاط اجتماعي، ضروري جداً، إن كان ذلك من أجل تنسيق جهود المجتمعين أو لتحفيزهم .. المزيد..

مراحل إدارة الاجتماعات (المشاركين)

يخطئ من يظن بأن المدة الزمنية الممتدة من بدء الاجتماع إلى نهايته هي وحدها التي يتوقف عليها نجاح أو فشل الاجتماع.. والواقع أن الاجتماعات تمر بمراحل ثلاث: .. المزيد..

أعراض التفويض السيء

هناك العديد من أعراض التفويض السيء التي تظهر"عادةً" في عادات العمل لدى المدير، أو في موقف الموظفين، أو في إنتاجية المجموعة... المزيد..

الأدوار والمسؤوليات في الاجتماعات

ما هي الأدوار التي تتواجد في الاجتماعات؟ وما هي مسؤولياتهم؟.. المزيد..

عوامل نجاح الاجتماعات

إنّ نجاح أي اجتماع ما لا يأتي صدفة، ولا يحصل اعتباطاً، بل ثمة عوامل تلعب دوراً أكيداً في ذلك، وهي:.. المزيد..

الاستعداد للتفويض

الإعداد يبدأ بالتوظيف، فإذا أراد المدير تكوين فريق عمل قوي يستطيع تفويض أي عمل إليه، يجب أن يضع هذا الأمر في اعتباره عند توظيف الأفراد، وتعتبر الموارد .. المزيد..