Top


أحدث المقالات

مفهوم القيادة في الاسلام

مفهوم القيادة في الاسلام المصدر: دليل التدريب القيادي / هشام الطالب / المعهد العالمي للفكر الاسلامي أولاً : تعريف القيادة ثانياً : القيادة الفعالة .. المزيد..

إدارة الأفراد

  إدارة الأفراد يطلق على إدارة الأفراد في المنشآت تسميات متعددة ( إدارة الأفراد – إدارة الموارد البشرية – إدارة القوى العاملة –إدارة .. المزيد..

المدير الفعال

  تعريف : هو القائد الذي يعمل على تحقيق النتائج المتوقعة منه بحكم منصبة . فمدير المدرسة بحكم منصبه يتوقع منه تقديم خدمة عالية تعليمية وتربوية .. المزيد..

صفات الادارة الناجحة-1

 صفات الادارة الناجحة الصبر اعتياد الصبر على المكاره، فإن الإدارة تستلزم المكاره، سواء من الرؤساء، أو الزملاء، أو المرؤوسين، أو نفس الأعمال، .. المزيد..

سمات أساسية للقادة الناجحين

  على مدى سنوات عديدة مضت، كان تحديد السمات الأساسية لمن يطلق عليهم الزعماء والقادة من أهم الإسهامات التي قدمها علم النفس، فالاختبارات النفسية .. المزيد..

"الإدارة الإستراتيجية " اقتنص الفرصة

  "الإدارة الإستراتيجية " اقتنص الفرصة إن الاهتمام بالتغيرات التي تحدث في البيئة الخارجية هو لب العملية الاستراتيجية، فالتحرك .. المزيد..

أبعاد حديثة في القيادة

  ما هي القيادة؟ يعتقد بعض الناس أن مصطلح القائد والمدير مترادفان, ولكنهما مختلفان, ووفقاً لرأي Fred E.Fiedler فإن القائد "هو الفرد في مجموعة والذي له .. المزيد..

القيادة Leadership

في كل مجتمع يوجد بعض العناصر التي تتميز باستعداد فطري لتولي القيادة، بينما الكثرة تخضع وتتبع ما يلقى إليها من أوامر وتوجيهات، والقيادة في حقيقتها .. المزيد..

كيف تفوض الأعمال بشكل إيجابي؟

كيف تفوض الأعمال بشكل إيجابي؟؟ ((من أعمال كفاح رياض)) تفويض الأعمال بشكل إيجابي يُعد من أهم عناصر توفير الوقت، فمهما كانت قدراتك لن تستطيع أن تنجز كل .. المزيد..

تقرير متى يتم التفويض

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يقرر المديرون متى يكون ملائماً انخراط مرءوسيهم في أداء مهام أو اتخاذ قرارات. يمكن أن تساعد الإجابات على الأسئلة الأساسية .. المزيد..