Top

مقالات النجاح

تعرّف على أهم المعلومات عن إدارة الموارد البشرية

في الماضي لم تكن الموارد البشرية موجودة، حيث بدأت الفكرة بالظهور في نهاية القرن الثامن عشر وتحديدًا مع بداية الثورة الصناعية في أوروبا، ففي تلك .. المزيد..

تقويم الموظف: تحدث مع الموظفين عن أداءهم

إنَّ تقويم الموظف هو عبارة عن عملية مراجعة وتقويم لأداء الموظف في أثناء عمله، فلدى معظم الشركات نظام لتقويم الموظفين، حيث يُقوَّم الموظفون وفقاً .. المزيد..

فوز.. فوز.. فوز.. لا أحد خاسر باتباع هذه القواعد الإدارية!

إن موقف فوز/ فوز هو إطار عقلي وقلبي يسعى باستمرار إلى الاستفادة المشتركة في جميع التفاعلات البشرية، وموقف فوز/فوز قائم على فكرة أنّ هناك من الخير ما .. المزيد..

عامل الشك: كيف نتغلب على حالة الشك التي تواجهنا في أثناء العمل

في الأسبوع الماضي وبينما كنت متوجهاً لاختيار بطاقة معايدة لأحد الأصدقاء بمناسبة عيد ميلاده قبل التوجه إلى الاجتماع، لفتت انتباهي إحدى البطاقات. لقد .. المزيد..

درجات العطاء: القيادة بسخاء

"إنَّ المعنى الحقيقي للحياة هو زرع الأشجار التي لا تتوقع الجلوس في ظلها". "نيلسون هيندرسون" (Nelson Henderson) بين يدي كتابٌ جميلٌ ومثيرٌ للإلهام لـ "جولي .. المزيد..

قيادة المستوى5

ما الذي يجعل القائد قائداً عظيماً؟ هل هي شجاعته؟ أم الفطنة التي يتمتع بها في مجال العمل؟ أم خبرته؟ أم قدرته على التنظيم؟ يمتلك القادة العظماء حقَّاً .. المزيد..

التخطيط لحالات الطوارئ: وضع "خطة ب" مُحْكَمة

الحرائق، والفيضانات، والأعاصير جميعها أشياء ترتبط عندنا عادةً بحالات الطوارئ. ولكن ماذا لو أفلس مزوِّدك الرئيس بشكلٍ مفاجئ؟ أو أصاب جميع مندوبي .. المزيد..

بناء سلطة الخبرة... قيادة العمل من الأمام

ثمة العديد من القواعد المختلفة التي تنبثق منها السلطة والتي من الممكن أن يستخدمها القائد ويستغلها. ولكن ثمة من بين هذه السُلطات ما يُعدُّ مصدراً .. المزيد..

اختبار: ما مدى جودة مهاراتك القيادية؟

من الشخص الذي تعدُّه قائداً جيداً؟ قد يكون شخصيةً سياسية، أو رجل أعمالٍ مشهور، أو شخصيةً دينية. أو قد يكون أحد الأشخاص الذين تعرفهم بشكلٍ شخصي كمديرك، .. المزيد..

القيادة الخدمية: اهتم بفريقك أولاً ومن ثم بنفسك

"أحد الأهداف الجميلة للقيادة هو مساعدة الأشخاص ذوي الأداء السيء على تقديم أداءٍ جيد ومساعدة الأشخاص ذوي الأداء الجيد على تقديم أداءٍ أكثر جودة". "جون .. المزيد..