Top

مقالات النجاح

أهمية المحاسبة الذاتية لدى القادة

"أقسم بأبولو الطبيب"... بهذه الكلمات يبدأ قَسَم أبقراط، وهو قَسَم السلوك الأخلاقي والمهني الذي يقسم به الأطباء الجدد. فهو يتضمن تعهداً بممارسة الطب .. المزيد..

17 إشارة تدلك على أنَّ رئيسك في العمل على وشك المغادرة

قد يكون من الصعب عليك التركيز عندما تشعر بأنَّ رئيسك قد فقد اهتمامه بعمله، وبشركته، وربما بك أيضاً. تقول "لين تايلور" (Lynn Taylor) خبيرة مكان العمل، والمدربة .. المزيد..

الاستفادة من الذكاء العاطفي في القيادة

عندما تفكر في "قائدٍ مثالي" ما الذي يخطر في بالك؟ قد تتخيّل شخصاً لا يفقد أبداً السيطرة على أعصابه مهما كانت المشكلة التي يواجها. أو قد تفكر في شخصٍ لديه .. المزيد..

القادة هم آخر من يتناول الطعام: 5 مبادئ تميز سلوك القادة الناجحين

يقول "سينيك" صاحب كتاب "القادة هم آخر من يتناولون الطعام: لماذا تنجح بعض الفِرَق في عملها معاً ولماذا لا ينجح بعضها الآخر في ذلك" (Leaders Eat Last: Why Some Teams Pull Together .. المزيد..

النموذج الظرفي الخاص بـ "فيدلر": ملائمة أسلوب القيادة مع الظرف

ما هو أسلوب القيادة الطبيعي الخاص بك؟ هل تركز على إتمام المهمة أم على بناء العلاقات مع فريقك؟ هل تعتقد أنَّ أسلوب القيادة الطبيعي هذا قد يكون ملائماً .. المزيد..

القائد الرشيق: قدرة القائد على التكيف

ثمَّة مثلٌ صينيٌّ معروف يقول أنَّ تكيُّف الأشخاص الحكيمين مع الظروف يشبه اتخاذ الماء لشكل الإبريق الذي يوضع في داخله. ربما لم تكن القدرة على التكيف .. المزيد..

المصادر الخمسة التي تنبع منها سلطة القادة في العمل

فكِّر في أحد القادة الذين تعرفهم والذين يعتمدون على قدرتهم على فرض النظام ومنح المكافآت من أجل إنجاز المهام. ثم تذكر قائداً كان معروفاً بخبرته في .. المزيد..

قوة الثقة: حبلٌ فولاذي

ثمة دراسةٌ نفسيةٌ معروفةٌ على نطاقٍ واسع أجراها "ولتر ميشيل" (Walter Mischel) في ستينيات القرن الماضي على أطفالٍ تبلغ أعمارهم أربع سنوات واكتشف خلالها ما .. المزيد..

الإشادة: العطر الذي يزين علاقة القادة مع الآخرين

يقول الفيلسوف الصيني "لاوتسو": " إنَّه لأمرٌ عبقريٌّ أن تتعرف على الشجرة عن طريق بذورها". إنَّ هذا ما نشير إليه الآن باسم "الذكاء التقديري" (Appreciative .. المزيد..

10 أمور يجب عليك ألَّا تخبر بها قسم الموارد البشرية

اعتماداً على علاقتك بمكتب الموارد البشرية وبالطاقم الذي يعمل فيه، قد يكون ثمَّة أمورٌ خاصة لا يجب عليك أبداً إخبار القسم بها. لقد شارَكَنا القراء .. المزيد..