Top

أحدث المقالات

بناء العقلية الاستراتيجية!

عندما نسمع كلمة «استراتيجية» فوراً نتوقع أنّ الحديث يخصّ المنظمات أو المشاريع التجارية الكبرى، وهذا خطأ كبير! لأنّ بناء العقلية الاستراتيجية .. المزيد..

خماسية العقلية القيادية!

نحن هنا لا نتحدث بشكل مباشر عن عناصر القيادة ومهام ومهارات القائد، بل عن عقليته! العقلية التي يجب أن يملكها قبل التأهيل والتدريب والدراسة والممارسة. .. المزيد..

العملية التدريجية لتخطيط المحافظ المالية

قليلةٌ هي الأمور التي تفوق أهمية وجسامة إنشاء استراتيجية استثمارٍ طويلة الأمد، والتي تُمكِّنُ الفرد من الاستثمار بثقة ووضوح بشأن مستقبله؛ فمن أجل .. المزيد..

عقليتنا وعقلية الغربي في المناسبات!

تلقيتُ دعوةً من أحد الأصدقاء الأمريكان الأسبوع الماضي لحضور مناسبة خاصة، وكعادة كل مناسبة أمريكية يرسل الضيف رسالة للضيوف قبل المناسبة، ويكون .. المزيد..

10 دروس من شأنها أن تجعلك قائداً أفضل

ما هي القيادة؟ وهل يمكننا النظر إلى كل مدير على أنَّه قائد؟ في حين يعتقد البعض أنَّ القادة يولدون قادة، فإنَّ الحقيقة هي أن أيَّ شخص باستطاعته أن يتعلم .. المزيد..

الفرق بين عقلية المستثمر والمستهلك!

كنت أبحث داخل مكتبتي الصغيرة عن مرجع يساعدني على كتابة مقال جديد لعقلية جديدة لم أكتب عنها من قبل، فوجدت كتاباً للمستثمر العالمي Howard Marks، بعنوان «أفكار .. المزيد..

كيف نطور فكر قراءة المستقبل!

انتشر فيديو منذ فترة على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يحتوي على مقابلة لأطفال عام 1966م، تم سؤالهم عن توقعاتهم للعالم في عام 2000م. وكانت .. المزيد..

3 طرق يتّبعها القادة الناجحون لتخليص الموظفين من الشعور بالضغط

لقد أصبح الشعور بالضغط أثناء العمل وباءً يصيب العديد من الموظفين، علماً أنَّ الأضرار التي يسببها ارتفاع مستويات الإحساس بالضغط لا تقتصر على الموظف .. المزيد..

4 عناصر رئيسية من أجل إدارة أمثل للمحافظ الاستثمارية

تُعدُّ إدارة الصَّناديق والمحافظ الاستثمارية، والإدارة النَّشطة والإدارة السَّلبية، من الأمور المألوفة بالنِّسبة إلى من يعملون في مجال .. المزيد..

المسميات الوظيفية الخاصة بالمناصب القيادية ومسؤولياتهم

بينما قد تبدو ألقاب كبار موظفي أيَّة شركة كبيرة خليطاً حقيقيَّاً من الحروف التي لا معنى لها، يؤدي كل واحدٍ من هؤلاء الموظفين البارزين مهاماً مميزة .. المزيد..