Top

أحدث المقالات

أثر القرآن الكريم في المسلمين

من أجلِّ نعم الله على الإنسانية قاطبة وأظهرها، نعمة إنزال الكتب على أنبيائه الكرام، يتعبد الناس بتلاوتها، ولتكون هداية لهم ونوراً، كما قال تعالى: .. المزيد..

أسباب نجاح حلقات التحفيظ

أولاً: التوفيق من الله في أخلاص العمل لله. ثانياً: تهيئة الجو المناسب والتعاون المستمر من جماعة المسجد. ثالثاً: وجود طلاب راغبين مخلصين مجتهدين إن .. المزيد..

تجويد القرآن الكريم ماله .. وماله أيضاً ( 20 فضيلة )

لم يحظ كتاب أرضي ولاسماوي بما حظي به القرآن الكريم من الاهتمام والرعاية والفضل ، فمن حيث الفضل فإنه كلام الله سبحانه وتعالى وهو الكتاب الوحيد الذي تكفل .. المزيد..

مقارئ القرآن الكريم

قد اختص الله - عز وجل - هذه الأمة المباركة أن أنزل عليها أفضل كتبه المتعبد بتلاوته , ورتب - سبحانه - على مجرد قراءته الأجور العظيمة فضلاً عن تدبره والعمل به , .. المزيد..

علاقة مدرس التحفيظ بولي أمر الطالب

فإن علاقة المدرس بأولياء أمور الطلاب أمر في غاية الأهمية؛ لأن ذلك يؤدي إلى جدية الطالب في الحضور والغياب، وأيضاً يشعر ولي الأمر بأن مدرسة التحفيظ .. المزيد..

أريد أن أحفظ القرآن خلال سنة

السؤال ؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماهو البرنامج الأفضل لحفظ القران خلال سنة ؟ وجزاكم الله خيرا   ‏ الإجابة:   وعليك السلام ورحمة .. المزيد..

مقومات وقواعد أساسية للحفظ

هنالك مجموعة مقومات وقواعد لا بد منها لمن يشتغل بحفظ القرآن الكريم نذكر فيما يلي أهمها :.. المزيد..

بعض طرق تدريس القرآن الكريم في الحلقات

أولا: الطريقة الجماعية: وهذا يستوجب أن يكون الطلاب في مستوى واحد، فيقوم المدرس بتحديد مقدار معين لجميع طلاب الحـلقة، يقوم المدرس بتلاوته على الطلاب .. المزيد..

دور تحفيظ القرآن الكريم..تطلعات وآمال

قبل ردح من الزمن مضى كان الهجر والجفاء لكتاب الله الكريم من قِبَل كثير من المسلمين والمسلمات هجراً ظاهراً ملموساً في كثير من البلدان, إذ كان الواحد منهم .. المزيد..

لماذا يتعسر الحفظ ؟

كثيراً مما تنطلق الشكاوى ممن أراد حفظ كتاب الله - تعالى - (وبخاصة أهل حلقات القرآن الكريم)، فذاك يقول: كنت في بداية مشواري جيداً في الحفظ، والآن تتعسر .. المزيد..