Top


أحدث المقالات

10 أسباب وجيهة تدفعك للامتناع عن شرب الكحول

لا تقلق، فهذه لن تكون محاضرةً، ولا أنوي المراوغة؛ لأنَّني أدمنت شرب الكحول لفترةٍ طويلةٍ من حياتي؛ ولكنني ولله الحمد أقعلت عنه الآن، وما زلت أعاني .. المزيد..

فيروس كورونا ونهاية العالم: 3 دروس يجب أن نتعلمها لكي نضمن بقائنا

لقد أصبح عمري الآن 44 عاماً، وما زلت أذكر تلك المشاعر التي رافقت عيد ميلادي الثامن عشر: لقد كان إحساساً رائعاً؛ ومع ذلك، عندما كنت في عمر الـ 18، لم أكن أعرف .. المزيد..

الخوف من المجهول وشبح المستقبل

أتعاني من القلق بشأن مستقبلك؟ أليس كلُّ ما تفعله الآن هو بمثابة تمهيدٍ لطريقك نحو المستقبل؟ لطالما حلمتُ بمستقبل رائعٍ عندما كنت صغيراً، ورحتُ .. المزيد..

التنويم الإيحائي: صورة ذهنية مُركّزة لحياتك المنشودة

يخضع الكثير منَّا لصدماتٍ نفسيةٍ قويةٍ أو لاضطراباتٍ نفسيةٍ قاسية، يُحسِن بعضنا التعامل والتكيُّف معها، وينجح في استنباط الرسائل الإيجابية .. المزيد..

كيف تساعد أطفالك في مواجهة الإحباط أثناء أزمة فيروس كورونا؟

في عصر فيروس كورونا، أُغلِق كلُّ شيءٍ من المدارس والفرق الرياضية إلى المجموعات الموسيقية، وليس من المستغرب أن يسبِّب هذا الأمر خيبة أملٍ كبيرة، .. المزيد..

7 نصائح في كيفية التعامل مع القلق الناتج عن فيروس كورونا

هل تشعر بالقلق والتوتر حيال الوضع الراهن من انتشار فيروس كورونا؟ سوف ننصحك ببعض الخطوات التي من شأنها أن تجعلك تكبح جماح خوفك وتمنحك القوة؛ لأنَّ .. المزيد..

لماذا يجب أن نختار كلماتنا بحكمة؟

ذات يوم كنت أنا ومعالجي نتناقش كيف شكَّلت طفولتي بعضاً من المنظورات الحالية الخاصَّة بي عن العالم، وبعض المتغيرات النفسية النموذجية. بدأتُ أتحدَّث .. المزيد..

الاحتراق الوظيفي: تعريفه، أعراضه، أسبابه، واستراتيجيات التعافي منه

المهنيون الذين عانوا من الاحتراق الوظيفي هم في معظم الأوقات غير راضين عن حياتهم، ولا عن إنجازاتهم في العمل؛ فعندما تناضل باستمرارٍ للتغلُّب على .. المزيد..

دروسٌ من فيروس كورونا: نحن أكثر مرونةً ممَّا نشعر به

لقد أظهرت الأبحاث على نحوٍ مقنعٍ أنَّ وضعنا الافتراضي هو المرونة، فمثلاً: عندما نشعر بالتهديد، نميل إلى تركيز اهتمامنا الأوَّلِي عليه؛ وبينما يضيق .. المزيد..

15 طريقة لمحاربة الملل والقلق في زمن كورونا

لا شكَّ في أنَّ شخصاً مثلي أوشك على الموت في سن الـ 22 نتيجة إصابته بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" (MERS) يخشى فيروس كورنا، ويتَّبع أشد الإجراءات .. المزيد..