Top

أحدث المقالات

عقولنا رباعية الأبعاد!

اطّلعت على مبادرة معملية ضخمة بعنوان «الدماغ الأزرق» يقوم بها المعهد السويسري لأبحاث الدماغ منذ عام 2005 بقيادة البروفيسور Henry Markam وفريقه المكون .. المزيد..

مستويات كولبرج للفكر الأخلاقي!

يصف Kohlberg الفكر الأخلاقي بأنه القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، وعلى ضوء ذلك يتم القيام بالسلوك المطلوب. ويعد لورنس كولبرج من أشهر العلماء في هذا .. المزيد..

7 طرق تمنع بها نفسك من الإفراط في التفكير

يحدث الإفراط في التفكير حين تُركّز على فكرة وحيدة وتفكر فيها باستمرار لفترة طويلة من الزمن، وتصل إلى مرحلة تجد نفسك فيها في أعماق مختلفة ضمن هذه الفكرة. .. المزيد..

قراءة العقول!

اشترت شركة Facebook شركة مختصة بتطوير برمجيات تمكنها من قراءة العقول مقابل مليار دولار، وحسبما نشرت وكالة بلومبيرغ فإن شركة CTRL-Labs هي إحدى الشركات .. المزيد..

التفكير بصوت عالِ ميّزة وليس عيباً!

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن التفكير بصوتٍ عالٍ يعد أفضل طريقة لحل المشكلات والمهام المعقدة. ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية فإن باحثين من جامعة .. المزيد..

كلنا نملك عقلية القرد!

نعم أنت تملك عقلية القرد وعليك ترويض هذه العقلية حتى لا تتحول إلى قرد! ولكن قبل التعرف على مفهوم عقلية القرد وكيفية ترويضها، أود طمأنتك أن لكلّ شيء علاج .. المزيد..

عقلية الحشرات الأربع!

خرجت لنا الدكتورة الرائعة Donna Volpitta بنموذج مميز أطلقت عليه نموذج العقلية المرنة Resilient Mindset Model، وهي العقلية التي نحتاجها مع هذا العالم المتغير .. المزيد..

قوانين الإدراك العقلي!

الإدراك هو العملية العقلية التي يتم من خلالها تفسير وتأويل المُثيرات وصياغتها على نحو يمكن فهمها، ومن ثم الخروج بتصوّر أو حكم أو قرار. وقد تكون نظرية .. المزيد..

عقول لا تعترف بأخطائها!

أنا على وشك الإيمان بأن هناك كائنات فضائية تنزل إلى الأرض كل يوم، وتقوم بارتكاب جميع الأخطاء التي تقع بالكرة الأرضية! ويقومون بمشاهدة المقاطع المخلة، .. المزيد..

خماسية غسيل الدماغ!

قبل أيام كنتُ أقرأ كتاباً ممتعاً وعميقاً بعنوان غسيل الدماغ (Brainwashing) علم التحكم في التفكير، للرائعة Kathleen Taylor، والذي وصفت فيه غسيل الدماغ بأنه طريقة .. المزيد..