Top

أحدث المقالات

ما بين التَقبُّل وتحييد المشاعر: كيف نتحكم بمشاعرنا؟

عندما تكون في مزاجٍ سيء، هل تبقى رغبتك مرتفعة للقيام بالأشياء المنوطة بكَ؟ ألا تشعر بوجود رابطٍ بين مزاجك وإنتاجيتك، وبين مشاعرك وجودة إنجاز مهامك؟ .. المزيد..

ما مدى تأثير أفكارنا وكلماتنا على حياتنا

إذا كان -الكون- مُصمَّماً وفقاً لقاعدةٍ هامّة: "لا يمكن لشيءٍ من الخارج أن يُغيّر حالتك، لأنَّ التّغيير يبدأ من الدّاخل دوماً". فالسؤال إذاً: لماذا .. المزيد..

8 طرق تُخبرك إن كنت تتعامل مع شخص مخادع

هل تثق بمن تتعامل معه؟ وهل لديك فطنةٌ بمعادن الرجال؟ فرغم أنَّ المخادعين يأتون بأفعالٍ تتشابه وأفعال الطيبين -مثل مساعدة شخصٍ آخر أو الثناء على الغير- .. المزيد..

كيف تتوقف عن اجترار الأفكار؟

ربما لم تسمع من قبل بمصطلح "اجترار الأفكار" لكنَّك على الأرجح وقعت ضحية هذه العادة السيئة. يعود أصل كلمة (Rumination) باللغة الإنكليزية، التي تعني "اجترار" .. المزيد..

10 علامات للذكاء الحاد

يعتقد معظم الناس أنَّهم أكثر ذكاءً مما هم عليه في الواقع؛ فكثيراً ما تَجِد أشخاصاً يحسبون أنفسهم مثل "أينشتاين"، فقط لأنَّهم قد قرؤوا كتاباً أو اثنين، .. المزيد..

لِمَ لا نَسلُك الطريق السّهل؟

كم مرّةً سمعت عبارة "أيّ شيءٍ ذو قيمةٍ يكون صعب المنال"؟ وكأنَّه يتعيّن عليك أن تفتخر بأنَّك تُعاني حينما تقوم بأيّ شيء؛ لدرجةٍ تجعلك تنظر إلى العمل .. المزيد..

إنفوجرافيك: 24 طريقة لزيادة الذكاء كل يوم

مع تقدّم علم الأعصاب تعلّمنا أنَّه في إمكاننا تدريب عقولنا على التفكير بوضوحٍ أكبر، والتحلّي بمزيدٍ من الإيجابية، والوصول إلى درجاتٍ أعلى من .. المزيد..

خماسية العقلية القمعية!

القمع الفكري له أشكال مختلفة وصور متنوعة ونتيجة واحدة هي الوصول بالمقموع إلى حالة الصمت أو إظهار خلاف ما يؤمن به للحفاظ على مكتسباته! يقول Brimacombe في .. المزيد..

هل تملك عقلية متنمرة!

عرّف الباحث النرويجي Dan Olweus التنمّر بأنه تعرّض شخصٍ ما وبشكلٍ متكررٍ إلى أفعال سلبيّة من جانب شخصٍ واحدٍ أو مجموعةٍ من الأشخاص، وعرّف العمل السلبيّ .. المزيد..

نموذج ستيرنبرج في التفكير!

خلال الأسبوع الماضي كنت في رحلة مع عددٍ من المراجع التي تحدثت عن أساليب التفكير، ووجدت أنّ هناك أربعة أساليب تكرّرت في أكثر من مرجع وهي أسلوب بايفيو في .. المزيد..