Top

أحدث المقالات

ما هو الفارق بين ذوي العقلية المنفتحة، وذوي العقلية المنغلقة؟

هل أنت ممن يعتقدون بأنَّهم على صوابٍ دوماً، وتميل إلى التشكيك في كل فكرة تعارض أفكارك؟ هل لديك عدد محدود من الهوايات والأصدقاء، وتنظر إلى كل أمرٍ جديد .. المزيد..

خماسية العقلية القيادية!

نحن هنا لا نتحدث بشكل مباشر عن عناصر القيادة ومهام ومهارات القائد، بل عن عقليته! العقلية التي يجب أن يملكها قبل التأهيل والتدريب والدراسة والممارسة. .. المزيد..

التفكير في التفكير ضرورة لا ترف!

لقد استخدمت مصطلحات التفكير في التفكير، وما وراء المعرفة، وما فوق المعرفة، والوعي بالتفكير جميعها كمترادفات لمفهوم «Metacognition»، وهناك العديد .. المزيد..

الأمن الفكري ومراحل التطرّف!

بنظرة سريعة لعدد من الوزارات والجهات ستجد اهتماماً كبيراً بالأمن الفكري، حيث أنشأ بعضها مراكز وأقساماً وإدارات، ومنها ما أقام عدداً من الندوات .. المزيد..

دغدغة العقول!

جاء في معجم القاموس المحيط: "دَغْدَغَ المشاعر" أي حَرَّكَهَا وأثارها! ولعل مصطلح دغدغة المشاعر والقلوب شائع ومستخدم على نطاق واسع، ولكن هل سمعت من قبل .. المزيد..

ميكانيزم العقل وتوسيع الإدراك!

استنتج العالم Edward De Bono في كتابه ميكانيزم العقل أن الدماغ عبارة عن نظام ذاتي التنظيم، وأضاف ماكلين أن أدمغتنا تتكون من ثلاثة أدمغة، وهي الدماغ السفلي أو .. المزيد..

بناء العقلية الصبورة!

هل شاهدت من قبل الازدحام بشوارع اليابان أو مشهد الناس داخل شبكة القطارات بها؟! ليس الازدحام الضخم هو اللافت، بل مستوى الهدوء والالتزام هو الأمر .. المزيد..

13 أمراً لا يقوم بها أصحاب العقلية القوية!

أثناء البحث عن صفات صاحب العقلية الهشة، وجدت أنّ Amy Morin تحدّث عن هذا بطريقة عكسية، حيث ذكر 13 أمراً لا يقوم بها أصحاب العقلية القوية، لذا قررتُ التركيز على .. المزيد..

4 علامات للعقلية النمطية!

قام الفيلسوف الكبير Jerry Fodor في كتابه The Modularity of Mind بإحياء فكرة نمطية العقل والوحدة النمطية، وهو من أشهر علماء نظرية العقل الحاسوبي التي تبني آراءها على أن .. المزيد..

عقولنا رباعية الأبعاد!

اطّلعت على مبادرة معملية ضخمة بعنوان «الدماغ الأزرق» يقوم بها المعهد السويسري لأبحاث الدماغ منذ عام 2005 بقيادة البروفيسور Henry Markam وفريقه المكون .. المزيد..