Top

أحدث المقالات

لماذا يعتبر عدم القيام بأي شيء بدايةً للإنتاجية؟

اسأل أيَّ شخصٍ كيف يحبُّ أن يقضي وقت فراغه، وعلى الأرجح سوف يشير إلى أنشطةٍ مثل: القراءة، أو ممارسة الألعاب، أو مشاهدة بعض برامج التلفاز. لكنَّ الأشياء .. المزيد..

8 طرق لمحاربة التفكير السلبي في الحياة

تُشكِّل السلبية جزءاً لا يتجزأ من حياةِ كثيرٍ من الناس. ربَّما كانوا سلبيين طوال حياتهم، أو أنَّ حدثاً أخيراً قد أثّرَ بهم فجعلهم كذلك. لذا سنشرح في هذه .. المزيد..

4 طرق لإعادة برمجة نشاطك الفكري

يعدُّ التأمل بمثابةِ الجلوس على ضفة نهرٍ ومشاهدته ينساب أمامَ ناظريك. من وقتٍ لآخر، تتدفق أفكارنا كالنهر لتجرفنا إلى جدول (الفكر). ويعدُّ هذا أمراً .. المزيد..

القدوة بين التقليد الأعمى ودفء العائلة

كم مرةً أحسستَ أنّك بحاجةٍ إلى شخصٍ أشبه بالبوصلة، شخصٌ يُسهِّل عليك الوصول إلى أهدافك من خلال تجربته، وحكمته، ونجاحاته؟ كم مرةً أُعجبتَ بأفكار .. المزيد..

التشاؤم: علاماته، وأسبابه، وأعراضه، وطرائق علاجه

"لن أنالَ هذه الفرصة، فأنا أعرف حظِّي جيداً"، "لا تأتي المشكلات فُرادى، فالحياة عبارة عن مطبّات متلاحقة"، "حتى لو بدا الأمر إيجابياً، إلّا أنّه لن .. المزيد..

12 تصرفاً لا يفعله إلا الأقوياء ذهنياً

ربما قضيت سنواتٍ وأنت تفكر في ممارسة مزيدٍ من التمارين الرياضية، لكن كم مرةً فكَّرتَ في اكتساب قوةٍ أكبر على الصعيد الذهني؟ بالتأكيد نحن لا نتحدث هنا .. المزيد..

نماذج التفكير الاستراتيجي

عندما يحين وقت التخطيط الاستراتيجي، قد يكون من الصعب معرفة أيّ منهجيّةٍ تختارها لمنظمتك. فمنذ نشره في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، جرى تطوير .. المزيد..

ما بين التَقبُّل وتحييد المشاعر: كيف نتحكم بمشاعرنا؟

عندما تكون في مزاجٍ سيء، هل تبقى رغبتك مرتفعة للقيام بالأشياء المنوطة بكَ؟ ألا تشعر بوجود رابطٍ بين مزاجك وإنتاجيتك، وبين مشاعرك وجودة إنجاز مهامك؟ .. المزيد..

ما مدى تأثير أفكارنا وكلماتنا على حياتنا

إذا كان -الكون- مُصمَّماً وفقاً لقاعدةٍ هامّة: "لا يمكن لشيءٍ من الخارج أن يُغيّر حالتك، لأنَّ التّغيير يبدأ من الدّاخل دوماً". فالسؤال إذاً: لماذا .. المزيد..

8 طرق تُخبرك إن كنت تتعامل مع شخص مخادع

هل تثق بمن تتعامل معه؟ وهل لديك فطنةٌ بمعادن الرجال؟ فرغم أنَّ المخادعين يأتون بأفعالٍ تتشابه وأفعال الطيبين -مثل مساعدة شخصٍ آخر أو الثناء على الغير- .. المزيد..