Top

أحدث المقالات

التفكير المنظومي Systems Thinking

أصبحت عملية ممارسة التفكير كنظام أو ما يطلق عليه التفكير المنظومي (Systems Thinking) أمراً في غاية الأهمية للأفراد قبل المنظمات! لأنّ هذا النوع من التفكير كما .. المزيد..

بناء العقلية الصبورة!

هل شاهدت من قبل الازدحام بشوارع اليابان أو مشهد الناس داخل شبكة القطارات بها؟! ليس الازدحام الضخم هو اللافت، بل مستوى الهدوء والالتزام هو الأمر .. المزيد..

5 خطوات لتطوير ذاتك نحو الأفضل

هل ترغب في تحسين قدراتك؟ ربما تريد أن تحسن من قدرتك على ضبط انفعالاتك وإدارة غضبك أكثر، أو أن تكون أباً وزوجاً أفضل. ولعلَّ الفضول قد راودك حول سبب قيامك .. المزيد..

عقولنا رباعية الأبعاد!

اطّلعت على مبادرة معملية ضخمة بعنوان «الدماغ الأزرق» يقوم بها المعهد السويسري لأبحاث الدماغ منذ عام 2005 بقيادة البروفيسور Henry Markam وفريقه المكون .. المزيد..

مستويات كولبرج للفكر الأخلاقي!

يصف Kohlberg الفكر الأخلاقي بأنه القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، وعلى ضوء ذلك يتم القيام بالسلوك المطلوب. ويعد لورنس كولبرج من أشهر العلماء في هذا .. المزيد..

سناب شات وفتاة سعودية مفتونة

فتاة في عقدها الثاني تنظر له في حسابه بالسناب شات، ويتابعه آلاف مؤلفة من الناس، وهو خارج من الرياض إلى دبي في رحلة عمل، ومرةً متحدثاً في مؤتمر ناصحاً .. المزيد..

فن التعامل مع الآخرين

الإنسان كائن اجتماعي بطبعه ولا يستطيع العيش وتسيير أمور حياته دون التعامل مع غيره من الناس، ولذلك من الضروري أن نتعلم فن التعامل مع الآخرين والذي .. المزيد..

9 نصائح لتحسين ذكائك العاطفي

تمّت الإشارة إلى الذكاء العاطفي (EI: Emotional Intelligence) لأول مرة في عام 1964، بيد أنَّه لم يتحول إلى مصطلح شائع إلَّا حين ألَّف الصحفي دانييل جولمان كتاباً .. المزيد..

شجرة الفكر!

شجرة الفكر هي منظومة متكاملة من مهارات التفكير لبناء فكر مثمر، وللوصول إلى مرحلة الفكر المثمر أو المُنتِج يجب تذكيركم بتعريف التفكير المنتج Productive .. المزيد..