Top

أحدث المقالات

كيف تنمّي شخصيتك

  ماذا نعني بالشخصية ؟ اختلف علماء النفس كثيراً في تعريف الشخصية ، حتى وصل عدد تعاريف الشخصية إلى أربعين تعريفاً. ويحددها بعض الباحثين على أنها: ( .. المزيد..

جدول المهام

  هناك الكثير من أدوات الجدولة الزمنية من تقنيات ومن ورقيات ومن برامج كومبيوتر، ومن أبسطها جدول المهام: وهو عبارة عن جدول بسيط كما هو مُبيّن في .. المزيد..

أساسيات التفكير الإيجابي: الكفاءة والفعالية

  من المهم جداً إنجاز الكثير في وقت قليل ولكنه ليس الأهم، بل الأهم المحافظة على "مصدر المُنتج". فما هو الفرق بين الفاعلية والكفاءة؟ .. المزيد..

أساسيات التفكير الإيجابي: أعط لكل ذي حق حقه

  قد تتعرض لكثير من العقبات أثناء محاولتك التمكن من وقتك، ولكن لابد أن تعلم: يُحكى أنه في أحد الأيام استيقظ فلاح فقير ليجد بأن دجاجته باضت له بيضة .. المزيد..

أساسيات التفكير الإيجابي: اعمل مع فريق، واستثمر في الناس

  ما تستطيع المجموعة القيام به غالباً لا يستطيع الفرد القيام به بمفرده، وما تحققه المجموعة في وقت معين، غالباً لا يحققه الفرد بمفرده، فأنت تستطيع .. المزيد..

خصائص الرسالة الاتصالية الناجحة

  الرسالة الاتصالية هي قلب عملية الاتصال وحلقة الوصل بين المرسل والمستقبل، فلا يمكن أن تتم عملية الاتصال بدونها، ولا بد من توفر بعض الخصائص في .. المزيد..

تقدير الذات .. إدارة العقل

  نظرة إيجابية غير مشروطة: من خلال نظرتنا إلى النفس البشرية أن لها قيمتها الكبرى، وأن الله أودع فيها من الطاقات والقدرات العظيمة التي استحقت بها .. المزيد..

أساسيات التفكير الايجابي: تمتع بعملك

  أغلب الناس يصرفون جلّ أوقاتهم في العمل، حتى أنك إذا حسبت ذلك الوقت تجد أنهم يصرفون حوالي ستين بالمئة من وقت استيقاظهم في تأدية أعمالهم (إذا لم نَقُل .. المزيد..

إعداد الخطاب للتواصل مع الجمهور

  إن النجاح في التواصل مع حشد من المستمعين يكمن في إنشاء حوار لا في إلقاء خطبة بشكل حرفي. فالمهم هنا هو أن تقوم بتعديل اتجاه حديثك بشكل مستمر من أجل .. المزيد..

كيف تحقق ذاتك

  لخص عالم النفس ( ماسلو ) الصفات المميزة لمن استطاعوا تحقيق ذاتهم في الآتي:.. المزيد..