Top

أحدث المقالات

دليل إعداد حقيبة المادة التدريبية

تهدف مرحلة إعداد الحقائب التدريبية إلى وضع خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلي, وذلك عن طريق إعداد المادة العلمية والخطوات الإجرائية اللازمة .. المزيد..

من المدير إلى السكرتارية

الناس ثلاثة أصناف، أولهم: يصنع الأحداث ويحركها، والثاني: يشاهد الحركة ويَمُطُّ شفتيه، والثالث: يتساءل ماذا حدث؟!.. المزيد..

تعلم من أخطائك

  نحن جميعاً نرتكب أخطاءً في العمل, ومع ذلك, فجميعنا لا يتعلم من هذه الأخطاء. ومن أجل أن تتجنب تكرار أخطائك, فأنت بحاجة إلى أن تحدد هذه الأخطاء وتتعلم .. المزيد..

توفير التغذية الاسترجاعية

  يحتاج الأفراد إلى أن يعرفوا إلى أي مدى يجيدون عملهم, بهدف الاستمرار فيه بفاعلية أو فهم ما يحتاجون عمله ليتحسن أداؤهم. فهم يتخذون إجراء ما ويتعلمون .. المزيد..

تطبيق أسس عمل مرنة في المؤسسة

يغطى مصطلح "المرنة" أي تغيير في ساعات العمل يخالف الساعات اليومية المألوفة، والاختلافات الأساسية إمّا أن تكون في ساعات العمل، أو في الشروط الخاصة .. المزيد..

الـمبادئ الأساسية للإشراف

الإشراف هو فن العمل مع مجموعة من الناس يمارس المشرف عليهم سلطته بطريقة تحقّق أقصى فاعلية في أداء العمل، ويتحقّق الإشراف على أكمل وجه في جو تملؤه .. المزيد..

تنظيم عملية التعريف بالعمل للموظفين الجدد

صُمّمت هذه القائمة لتساعد الكثير من المدراء المسؤولين عن تعريف الموظفين الجدد بالعمل، وهي مفيدة أيضاً لتساعد الموظفين الجدد في الاندماج سريعاً .. المزيد..

"الحوكمة".. الحكم الرشيد للشركات

انتقل مفهوم "الحوكمة Governance"، من السياسة وإدارة الدولة إلى الشركات، حيث عرفته الأوساط العلمية، بأنه الحكم الرشيد الذي يتم تطبيقه عبر حزمة من القوانين .. المزيد..