Top


أحدث المقالات

بين التدريب الفعال والإلقاء !

ان تنمية المهارات الفردية والجماعية أمر تحتاجه الأمة لنهضتها من هذه الكبوة التي أصابتها . ولكون التدريب أحد أساليب التطوير الذاتي، وتنمية .. المزيد..

الإنصات .. مهارة مفقودة لدى التلاميذ

الهدف من تعليم اللغة العربية هو تنمية أربع مهارات رئيسة لدى التلاميذ، وهذه المهارات الأربع هي:( القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع) وسوف نتحدث هنا .. المزيد..

مهارات الانصات و فنون الإصغاء

أعجب ملامح عصرنا هو افتقاده لحسن الإصغاء، فالكل حولنا يتكلم ولا أحد يسمع. قديماً كانوا يقولون إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب، ويبدو أن الفضة .. المزيد..

السيطرة على توتر المتكلم

إن السيطرة على التوتر لدى المتكلم شيء مقدور عليه خاصة إذا عرف كيف يتعامل مع التوتر، وعرف نقاط القوة والضعف لديه وعالجها، وتمكن من مبادئ الإلقاء، .. المزيد..

مهارات الانصات والا صغاء

طاهر في الأكاديمية التي التحقت بها الشهر الفائت... أتمنى أن تستفيدو منه كما استفدت منها إنا..... المزيد..

ما هو الانصات

أولاً : ما هو الإنصات ؟  يقع الانصات حيما تُنقل رسالة تحوي معلومات من مرسل الى مستقبل في بيئة تخلو من الضوضاء وتشع على الاسترجاع... المزيد..

الانصات الجيد... مهارة منسية!

على الرغم من أننا نقضي وقتا طويلا في تعلم التقنيات المعقدة لكسب الآخرين ومد جسور المودة إليهم، لكننا كثيرا ما تفوت علينا واحدة من أكثر المهارات أهمية .. المزيد..

هل تفكر في أراء الناس

نظرة عابرة من شخص ما لا أعرفه حتى، تشغل أفكاري طوال اليوم. يكفي أن يقال لي أن وجهي يبدو ممتلئا قليلا، فيتدمر أسبوعي كله. أسأل الآخرين، دائما، عن رأيهم .. المزيد..

وسائل الاستماع

في حياتنا، ومنذ صغرنا نتعلم كيف نتصل مع الناس الآخرين بالوسائل المتعددة، الحديث والكتابة والقراءة، ويتم التركيز على هذه المهارات في المناهج .. المزيد..

الإلقاء بثقة

  الإلقــاء بثقــة   المتحدثون من غير ذوي الخبرة, والتجربة, الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس, ويستعدون استعداداً متواضعاً, أو لا يستعدون على .. المزيد..