Top

مقالات النجاح

مهارة المحافظة على سلطة الأبوين

أحياناً تحت وطأة ظروف الحياة القاسية, يفقد الأب/الأم صبره ورغبته في الاستمتاع للابن/للابنة، ويعجز عن رعايته بشكل إيجابي، فيلجأ تلقائياً إلى فرض .. المزيد..

من حقوق الأبناء على الآباء: التعليم والإعداد لسن التكليف

أيها الأخوة والأحبة: ما أحوجنا في هذا الزمن العصيب أن نربي أبنائنا، وننشئ جيلاً قوي الإيمان يثبت على الحق، ويحمل لواء الإسلام، ويدافع عنه بكل طاقته. .. المزيد..

وصية الخطاب بن المعلى المخزومي لابنه

هذه وصية عظيمة نقلتها لكم من كتاب روضة العقلاء لابن حبان مع شيء من الحذف، في زمن عزت فيه الوصايا، سواءاً من الأباء لأبنائهم، أو من الأصحاب لأصحابهم، .. المزيد..

هل أنت أم مثاليه؟

حتى تكوني أما مثاليه عليك أن تتقيدي ببعض نصائح الإتكيت التي تساعدك في تربية طفلك:  .. المزيد..

في بيتنا شيطان أمي

أكتب إليك يا سيدي، وكان من المفروض ألا أكتب، بل أكتب عمن كان يجب عليها أن تكتب إليك، إنها أمي.. نعم أمي يا سيدي، وقبل أن أحكي لك ما أريد، وأبث ما في صدري تجاه .. المزيد..

أيها المربي أنت مرآة طفلك...

بمعنى أنك لو نظرت لنفسك في المرآة لرأيت طفلك... وبالتأكيد لو نظر طفلك في المرآة لرآك... كما أنك أيضًا لو نظرت إلى وجه طفلك العدواني لوجدت في وجهه صورتك... .. المزيد..

سعي الأب في تزويج ابنته

كلنا نقرأ، وكثير منا يحفظ قصة موسى مع ابنتي نبي الله شعيب ولكن من يستفيد من هذه القصة واقعا عمليا فيعيد هذه السنة إلى الوجود؟!! .. المزيد..

هل تشعر بأن والديك (دقة قديمة)؟

تسودُ ظاهرة مؤسفة في محيط الجيل المعاصر من الشبّان والفتيات في اعتبار الوالدين (دقّة قديمة) واستصغارهما بوحي من هذا التصوّر السلبيّ غير المستند إلى .. المزيد..

كيف تتخيل ابنك بعد 10 سنين؟

أغلب الناجحين في العالم عند دراسة تاريخهم وُجِدَ أن طفولتهم كانت متميّزة وذلك بسبب الظروف التربوية التي مروا بها، إما بالتخطيط المبكر من الوالدين أو .. المزيد..

الطفل..في غياب الأب

ثمة آباء لا يهتمون بموضوع الحضور المنظم في الأسرة فيمهدون الأجواء بعدم اهتمامهم هذا لإصابة الأولاد وباقي أفراد الأسرة بالاضطراب خلال فترة غيابهم, .. المزيد..