Top


مقالات النجاح

الاجتماعات: الإحاطة بالأهداف

  تعقد الاجتماعات لأسباب كثيرة ومختلفة. ويراعى مقدماً توضيح أسباب عقد الاجتماع لكل من رئيس الاجتماع والأعضاء المشاركين, ولا شك أن ذلك يساعد على .. المزيد..

نصائح لجلسات العصف الذهني

  إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض:. ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 .. المزيد..

كيفية تجنب الأخطار في ديناميكيات الجماعة

  توجد عدة مشكلات يجب أن يدركها رؤساء الجلسات: 1.     التفكير الجماعي يقلل مساهمات الأعضاء. 2.     التسكع الاجتماعي يقلل .. المزيد..

كيف تجذب انتباه من حولك

  كي تتأكد من أن رسالتك تصل للآخرين, فإنه يجب عليك أن تراعي عدداً من الأمور التي تسهل عملية جذب سمع وبصر من حولك وتأكد دائماً أنك تتكلم بوضوح وثقة عند .. المزيد..

أساليــب سريعـــة لتحسيـن اجتماعـات الهيئة الإدارية

  عندما نفكر في الهيئات التي نشترك فيها، فإننا عادة ما نفكر بأهمية عقد اجتماعات مفيدة وناجحة، ونقدّم فيما يلي بعض الأساليب المتبعة لإنجاح .. المزيد..

قيادة الاجتماع: المرحلة الثالثة: بعد الاجتماع

  هذه هي المرحلة التي تُختبر فيها فعلياً القرارات التي تم الاتفاق عليها من قبل المشاركين، من حيث الحرص على تنفيذها والعمل بها أو تجاهلها وعدم .. المزيد..

قيادة الاجتماع: المرحلة الثانية: أثناء الاجتماع

على قائد الاجتماع أن يقوم ببعض الأدوار من أجل ضمان تحقيق أقصى درجة ممكنة من نجاح الاجتماع، ورغم تداخل هذه الادوار فيما بينها، إلا أنه يمكننا تصنيفها في .. المزيد..

قيادة الاجتماع: مرحلة ما قبل الاجتماع

  يعتقد الكثير من المهتمين بالاجتماعات أن وجود الرئاسة أو القيادة في أي نشاط اجتماعي، ضروري جداً، سواء أكان ذلك من أجل تنسيق جهود المجتمعين أم .. المزيد..

مراحل إدارة الاجتماعات (المشاركين)

  يخطئ من يظن بأن المدة الزمنية الممتدة من بدء الاجتماع إلى نهايته هي وحدها التي يتوقف عليها نجاح أو فشل الاجتماع..والواقع أن الاجتماعات تمر بمراحل .. المزيد..

الأدوار والمسؤوليات في الاجتماعات

  يكون لرئيس الاجتماع دوره الحاسم في الاجتماع من ناحية: •         تشجيع المشاركة. •         تلخيص .. المزيد..