Top

أحدث المقالات

متلازمات السكتة الرئيسية وما مسبباتها

قفار الشريان السباتي الباطن (الدوران الدماغي الأمامي) : يمكن لكل من الخثار والصمة أن يسد الدوران الدماغي الأمامي ( ولا سيما الصمة ) ، بسبب سعة الجملة .. المزيد..

الفيزيولوجية المرضية لنقص التروية القلبية وما علاجها

تحدث تظاهرات مرض القلب بنقص التروية عندما يزيد متطلب القلب من الأكسجين عن الوارد منه . والتضيق الثابت في الشرايين الإكليلية أكثر الأسباب إحداثاً .. المزيد..

اسباب احشاء العضلة القلبية

قد تكون الأعراض الأولى للمصاب باحتشاء بطين أيمن هبوط الضغط الشرياني أو الصدمة ( الناجمة عن نقص نتاج القلب ) وأعراض استرخاء القلب الأيمن . تكون الرئتان .. المزيد..

انسداد الشرياني المخي المتوسط والأمامي وما الاعراض؟

 انسداد الشرياني المخي المتوسط : وأكثر ما ينسد بالصمة ، ويمكن أن ينسد أيضاً بامتداد الخثار من الشريان السباتي الباطن المسدود ، أو بالعصيدة ، أو .. المزيد..

تدبير السكتة الحادة وما الاعراض

إذا أعطب القفار الدماغ فليس هناك معالجة تؤثر على نتائج هذا العطب ، وإنما يكون التدبير بالعناية الطبية والتمريضية العامة وتخفيض التوتر الشرياني .. المزيد..

أدوية اضطرابات النظم وقصور القلب

مثبطات الخميرة المحولة للأنجيوتنسين ACE inhibitors: تثبط هذه الأدوية الأنجيوتنسين II المقبض الوعائي الشديد الفعالية ، وبذلك تؤدي إلى تحسين العديد من .. المزيد..

اختبار الجهد وكيفية استخدامه

بما أن الأعراض القلبية الوعائية قد لا تظهر أثناء الراحة ، فقد يكون اختبار الجهد ضرورياً في بعض الأحيان لمعرفة وجود طبيعية ولتقدير شدتها. وتتألف أكثر .. المزيد..

كيفية تصوير القلب بالأمواج فوق الصوتية

ليس من هدف هذا الكتاب وصف وشرح وتصوير القلب بالأمواج فوق الصوتية بصورة مفصلة ، ولكن ستبحث الموجودات الوصفية لبعض الحالات المرضية مع كل مرض. .. المزيد..

مرض فيزيولوجية الدوران الإكليلي

هنالك ثلاث محددات رئيسية لاستهلاك الأوكسجين وهي: ·         الإنقباض . ·         وسرعة القلب .. المزيد..

التضيق التاجي؟

ينجم التضيق التاجي غالباً عن الحمى الرئوية ، ونادراً ما يكون سببه خلقياً. وهو أكثر الآفات الناجمة عن الحمى الرثوية شيوعاً. ثلثا المصابين بالتضيق .. المزيد..