Top

مقالات النجاح

مرض فيزيولوجية الدوران الإكليلي

هنالك ثلاث محددات رئيسية لاستهلاك الأوكسجين وهي: ·         الإنقباض . ·         وسرعة القلب .. المزيد..

التضيق التاجي؟

ينجم التضيق التاجي غالباً عن الحمى الرئوية ، ونادراً ما يكون سببه خلقياً. وهو أكثر الآفات الناجمة عن الحمى الرثوية شيوعاً. ثلثا المصابين بالتضيق .. المزيد..

التضيق التاجي ؟

ينجم التضيق التاجي غالباً عن الحمى الرئوية ، ونادراً ما يكون سببه خلقياً. وهو أكثر الآفات الناجمة عن الحمى الرثوية شيوعاً... المزيد..

اعتلال العضلة القلبية ومسبباتها

وهو أقل مشاهدة من الاعتلال التوسعي والضخامي ، وينجم عن عدد من الحالات الاندخالية بما فيها الداء النشواني والصباغ الدموي والساركوئيد وتليف الشغاف .. المزيد..

الـشـرايـيـن الـتـاجـيـة

الـشـرايـيـن الـتـاجـيـة سُميت شرايين القلب بالشرايين التاجية Coronary Arteries لأنها تُطوق القلب كالتاج. يُغذي القلب شريانان تاجيان هما:.. المزيد..

الأزمة القلبية واسباب حدوثها

  الأزمة القلبية   تحدث الأزمة القلبية نتيجة إصابة لعضلات القلب بسبب نقص إمداد الدم. ويحدث ذلك غالباً نتيجة وجود كتل دموية في الشرايين والتي .. المزيد..

ارتخاء الصمام التاجي

ارتخاء الصمام التاجي   التعريف هو مرض شائع، وأكثر الأمراض الصمامية حدوثاً، إذ تبلغ نسبة الاصابة به بين 5-8% ويصيب النساء أكثر من الرجال. .. المزيد..

تجلط (أو جلطات) الأوردة العميقة

تجلط (أو جلطات) الأوردة العميقة أو باختصار جلطات الساقين هي حالة تتكون فيها الجلطات في الأوردة ألعميقة للساقين. ‏هناك عاملان رئيسيان يساهمان في .. المزيد..

ضغـط الــدم

إن مرض ارتفاع ضغط الدم يعتبر من أهم امراض الصحة العامة، وهو مرض شائع، سهل التشخيص وعادة سهل العلاج ولكنه غالباً ما يؤدي الى مضاعفات قاتلة اذا ترك من دون .. المزيد..

حالة الضغط البيئى

مفهوم "حالة الضغط البيئى" يشير إلى: -          تعرض الفرد لمواقف ضاغطة فى البيئة. -          إن .. المزيد..